يُعتبر أسم مدينة برلين ليس فريداً ، حيث هناك أكثر من مائة مدينة وقرية أخرى في العالم تتشارك مع العاصمة الألمانية في اسمها، نتعرف على خمس منها في في ملف الصور التالي.

قرية ” سينترو برلين ” – بوليفيا

ظروف قرية ” سنترو برلين ” في بوليفيا تختلف كليا عن برلين الألمانية، فسكانها العشرة يعتمدون على حيوانات اللاما، فمن صوفها يصنعون الجوارب والمعاطف التي تقيهم البرد القارس، ويعتمدون في غذائهم على شرائح لحومها المقددة المجففة تحت أشعة الشمس والتي يمكن أن تبقى صالحة للأكل لثلاثة أشهر. ويعزو السكان سبب أعمارهم المديدة – التي يمكن أن تصل إلى 110 سنوات – إلى طبيعة الغذاء الذي يعتمدون عليه.

مدينة برلين – ولاية أوهايو الأمريكية

تقع مُعظم المدن التي تحمل اسم برلين في الغرب الأوسط من ولاية أوهايو. في عام 1816 أسس المدينة مهاجران من سكان العاصمة الألمانية برلين، ولا زال يعيش في هذه المدينة قرابة ثلاثة آلاف نسمة ينتمون إلى طائفة “الآميش”، وهي طائفة دينية تتبع الكنيسة “المنونية”، وهم لا يستخدمون الأجهزة الكهربائية أوالهاتف أو الإنترنت حتى الآن.

برلين – جنوب روسيا
إذا كنت تُخطط لزيارة مدينة برلين، التي تقع في جنوب روسيا على الحدود مع جمهورية كازاخستان، فعليك الحصول على تصريح رسمي، لأن المدينة تقع ضمن المنطقة المحظورة. فهنا كان القوزاق يوفرون الحماية لروسيا من هجمات التتار. وخلال حروب السبع سنوات التي نشبت في القرن الثامن عشر، اتجهت القوات الروسية عبر أوروبا الغربية واحتلت برلين أيضاً، وهذا هو السبب الذي جعلهم يطلقون اسم برلين على هذه المدينة.

برلين – غينيا

تقع مدينة برلين في شمال جمهورية غينيا قرب المنطقة الحدوية مع جمهورية مالي. حسب الإسطورة التي يتداولها السكان، فإن رجلاً غينياً أحضر معه الاسم كتذكار من العاصمة الألمانية برلين. يبلغ عدد سكان مدينة “برلين الغِينية” قرابة الـ 350 نسمة وهم يعتمدون في حياتهم على الزراعة كما يعملون في مناجم الذهب هناك.

ميناء برلين – بابوا غينيا الجديدة

يقع ميناء برلين في النصف الشرقي من جزيرة بابوا غينيا الجديدة، والاسم يُذكّر بالحقبة الاستعمارية بين الأعوام 1899-1914 ولم يعد شائعاً وعادت الأسماء السابقة مثل “إيتابي” و”تومليو” للاستخدام حالياً.