كثيرا مننا يبحث دائما عن العمل الجانبي لزيادة دخله، لكن قد يأخذ منا كثيرا من الوقت في البحث وإن وجد، لكن مع هذه الخطوات فقد تعلمنا الكثير من الحكمة فى العمل، حيث تداولت مواقع اقتصادية عدة تدوينة لموظف سابق لم يكشف عن هويته نجح في تكوين ثروة صغيرة قبل التقاعد، معددا الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق النجاح المادي قبل التقاعد.

ونشر موقع «إي أيس آي موني» المتخصص في طرق تحقيق الاستقلال المادي والاستثمار الشخصي، خطوات اقترحها الرجل الذي نجح في تحقيق الاستقلال المادي التام في الأربعينيات من عمره، قبل أن يتقاعد بعمر 52.

الخطوة الأولى: تخصيص ميزانية التقاعد، حيث يجب عليك تخصيص ميزانية تتضمن أرقاما تقديرية لما تحتاج أن تنفقه على مختلف أجزاء حياتك الشخصية بعد التقاعد.
الخطوة الثانية: التخطيط للنمو في عملك، وتبدو الخطوة الثانية بديهية، لكنها مهمة جدا، وهي السعي المستمر للتطور وإثبات الذات في مكان العمل، سيترتب عليه نتائج مادية إيجابية ستساعدك على التقاعد في سن أصغر.

الخطوة الثالثة: التوفير، فيجب عليك تحديد ميزانية المصاريف الشهرية، التي من خلالها ستبدأ بالتوفير، فالمراجعة الدائمة للميزانية ستساعدك على التوفير حتما.
الخطوة الرابعة: ابدأ الاستثمار فورا، ولا تنتظر كثيرا قبل البدء بالاستثمار، وكلما ازدادت مدة الاستثمار،كان العائد أكبر.

الخطوة الخامسة: ابدأ بتأسيس «عمل جانبي»، فالعمل الجانبي سيوفر لك دخلا إضافيا، قد يستمر حتى بعد التقاعد، وبإمكانك اختيار عمل جانبي تحبه، ويوفر لك المتعة والراحة، مثل التصوير أو الكتابة.

الخطوة السادسة: لا تنس الديون، وحاول خلال فترة عملك قدر الإمكان أن تبتعد عن الديون المتراكمة، لأنها قاتلة للتقدم، قد تضطر لاقتراض بعض الأموال في البداية، لكن ضع هدفا لتسديد جميع الديون.

الخطوة السابعة: التزم بالخطة وبالخطوات السابقة، ودع الوقت يتكفل بباقي الأمور، وحاول أن تراجع حساباتك مرة في السنة على الأقل.