أظهرت التجارب الأولية التي أجريت على أول مصل ضد إدمان الهيروين فعاليته في الحد من فرص انتكاسة المدمن الراغب في التعافي من إدمان المخدرات.

ويعد هذا المصل الأول من نوعه الذي يثبت نجاحه وكفاءته في التجارب الأولية التي أجريت على فئران التجارب.

وقالت الباحثة ” كيم جاندا ” في ” معهد سكريبس للأبحاث ” (TARI) في مدينة سان دييجو الأمريكية،  يعمل اللقاح عن طريق تعريض هيكل الهيروين للجهاز المناعي، ليطلق الجهاز بدوره دفاعات ضد المخدر، حيث تعمل هذه الدفاعات على تحييد جزيئات الهيروين ومنعها من الوصول إلى المخ مما يقلل الشعور بالنشوة .

وأضافت أن حجب الحصول على نشوة الهيروين تساعد على رغبة المدمن في استعادة إدمانه أو وقوعه فريسة للانتكاسات.

وكان الباحثون في جامعة ” فيرجينيا كومنولث ” قد قاموا باختبار ثلاث جرعات من اللقاح على أربعة قردة. ليتم إعادة تطوير المصل للتعرف على الهيروين بشكل أدق عما تم اختباره على القوارض في السابق.

وكشفت النتائج عن أن القردة الأربعة أظهرت استجابة مناعية عالية وفعالية في تحييد تأثير الهيروين، لتصبح هذه الاستجابة الأعلى في الأسابيع الأربعة الأولى، إلا أنها استمرت قرابة ثمانية أشهر.

وقد أظهر اثنان من القردة محل الدراسة، استجابة أعلى من الأخريين، وهو ما يشير إلى أن الخلايا المناعية الدفاعية لديها” ذاكرة” للمصل، والتي قد تفيد المدمنين في مرحلة التعافي.

وأعرب الباحثون – في سياق النتائج المتوصل إليها والمنشورة في مجلة “الجمعية الكيميائية الأمريكية”- عن تفاؤلهم بالنتائج المتوصل إليها فضلا عن تأكيدهم عدم وجد أية آثار جانبية من استخدام المصل.