‏‎تقع محافظة العيدابي في الشمال الشرقي عن مدينة جازان والتي تبعد عنها مسافة 73كيلومتراً وتمتد شمالاً إلى محافظة الريث وجنوباً محافظة ضمد والعارضة وشرقاً محافظة الداير بني مالك وغرباً إلى محافظة صبيا.

‏‎محافظة العيدابي تقع تقريبا في منتصف المسافة بين الشقيق والطوال وبين البحر والجبل الامر الذي جعل الامير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي يرحمه الله يتخذها مركزا لقيادته عام 1353هجرية، وحيث كان يستقبل وفود المبايعين للملك عبد العزيز يرحمه الله من مشايخ القبائل الجبلية ومكث فيها ما يقارب الشهر حتى اكتملت
وتحدث لصدى الاستاذ حسن حسين الحازمي محافظ محافظة العيدابي بقوله.

‏‎تعتبر محافظة العيدابي اكبر محافظة في القطاع الجبلي بمنطقة جازان ومساحتها تقدر ب70*65كلم وبها سوق شعبي اسبوعي يقام كل يوم اربعاء وتشهد المحافظة ومراكزها نهضة تنموية مختلفة
عدد السكان 75000 الف نسمه
عدد القرى 190 قريه
عدد المشاريع المنفذة 33 مشروع بقيمة
97,057,000 ريال
عدد المشاريع تحت التنفيذ 12 مشروع بقيمة
80,000,000
ويتبع لها مركزين مركز ريع مصيدة و
‏‎ مركز امارة بلغازي ويشهد العديد من الخدمات التعليمية والصحية وغيرها من مشاريع التنمية المختلفة وبه سوق شعبي يقام كل يوم أربعاء ة.
‏‎التضاريس:
‏‎وتشتمل محافظة العيدابي على سهول وجبال شاهقة منها جبال عيبان وجبال صماد وجبال مصيده وجبال المادي وجبال منجد وجبال الفقارة وتتخللها العديد من الأودية من الشرق إلى الغرب منها وادي الكدي ووادي ضمد ووادي جور ووادي عيبان ووادي العروق ووادي قصي ووادي المنجارة ووادي العشبة ووادي غرور ووادي المحضر ووادي الجشاء ووادي دامس ووادي وساع ووادي و شهدان، وتمتاز أغلب هذه الأودية باستمرار جريانها طوال أيام السنة ومن أهم الأودية وادي قصي الذي يمتد من جنوب المحافظة باتجاه الشمال الشرقي إلى جبال الحشر ومنجد بطول حوالي 60كيلومتراً.

‏‎المعالم السياحية:
مضيفا الحازمي قائلا
‏‎تتميز محافظة العيدابي والمراكز التابعة لها بالجبال الخضراء الشاهقة الارتفاع والتي منها جبال مصيدة وجبال صماد وجبال عكوة مصيدة وجبال معتقة وغيرها من الجبال الشاهقة الارتفاع والتي تعانق قممها الضباب والتي يقدر ارتفاعها بآلاف الاقدام وتتميز باجوائها
‏‎الباردة على مدار العام وتوجد في محافظة العيدابي العديد من الاماكن السياحية والاثرية والتي من اهمها وادي الكدى ووادي العشبة ووادي قصي ووادي الجرفة ووادي لباط ووادي جوري ووادي الشرحاء ووادي الغربة وهذه الاودية دائمة الجريان وهي من الاماكن السياحية في المحافظة وذلك لما حباها الله من خضرة وطبيعة جذابة كذلك تتميز المحافظة بالعديد من القرى الاثرية والتي منها قرية معتقة والقريبة من مركز بلغازي في عيبان وقرية خبران في وادي عيبان وقرية عكوة في مصيدة سماد وهناك منتجعات سياحية في جبال العيدابي والتي منها منتجع المذبح ومنتجع الرقة ومنتجع الكدي وكذلك توجد العديد من المعالم التي تجذب زوارها.

‏‎الشلالات والمياه الجارية:

‏‎وتشتهر بعض المعالم الخلابة في محافظة العيدابي بشلات المياه ومنها شلال جبال مصيدة العليا وصماد وشلال وادي ريع مصيدة وشلال وادي جبحة وشلال وادي الجوة وشلال وادي الغاوية وسفوح وادي عيبان وقصي وسفوح وادي جورا وضمد والكدى والجربة والحشوة والشرحاء والجرفة وخدور وضهاية وغيرها.
‏‎النشاط الزراعي:

‏‎الزراعة من أهم موارد الحياة تعد مصدراً من مصادر الرزق لسكان المحافظة في الماضي والحاضر ويوجد نسبة 60%
‏‎من سكان المحافظة لازالوا يمارسون الزراعة وتربية المواشي إلى تاريخه. ومن اهم المحاصيل لزراعية السمسم والذرة والكادي والموز والباباي والخضروات بانواعها
‏‎المناحل:

‏‎تشتهر محافظة العيدابي بتربية المناحل في القرى الريفية وذلك لوجود الخضرة الدائمة في جبال العيدابي والتي تحوي اكثر من 165نوعا من الاشجار المثمرة واهمها شجرة السدر والمجرى والسمر مما جعل اصحاب هذه المناحل يأتون اليها من كافة مناطق المملكة وخاصة في موسم الازهار.
‏‎الرقصات الشعبية:

‏‎تشتهر المحافظة بمجموعة من الرقصات الشعبية مثل المربخة والرزفه والدورية والعرضة والزامل والدمة والدبكة والسيف وغيرها من الرقصات الممتعة.
‏‎النشاط التجاري:

‏‎أصبحت المحافظة مركزاً تجارياً بحكم موقعها الذي يقع ما بين المناطق الجبلية والساحلية ومن أهمها العقارات.
‏‎الخدمات الصحية والتعليمية:

‏‎يوجد بالمحافظة والقرى التابعة لها مركزين بالإضافة إلى 2مركزين صحية في المراكز الإدارية التابعة لها وأيضاً مستوصفات أهلية يوجد بالمحافظة والقرى التابعة لها ا.
‏‎التنمية في العيدابي:

قطاع العيدابي من القطاعات التي تتميز بوجود عدد المدارس الحكومية والمستاجرة حيث بلغ عددها الاجمالي ٢٩ مدرسة منها المدارس التي في مبنى حكومي ١٩ مدرسة وعدد الطلاب ٤٠٥٥طالب

‏‎تعد محافظة العيدابي احد المواقع الجغرافية المتميزة في المنطقة القابلة للاستثمار السياحي والاقتصادي لتنوع طبيعتها وكونها مركز جذب زراعي وقد حظيت المحافظة بنهضة تنموية متعددة في مختلف المجالات وتشهد حاليا وفي المستقبل العديد من المشاريع الخدمية.

منوها بخدمات البلدية حيث يقول
‏‎تخدم بلدية محافظة العيدابي المحافظة ومركزي (بلغازي-ريع مصيدة) عدد من القري تقدر 190 وتقدم الخدمات البلدية من رقابة صحية وتراخيص ونظافة واعمال الاصحاح البيئي والرقابة الانشائية ومراقبة الاراضي وتقديم كافة الخدمات البلدية كما تنفذ البلدية مشاريع تنموية من حدائق وساحات وسفلته وارصفة وإنارة وغيرها.
تم تنفيذ مشروع تحسين مدخل المحافظة
قيمة المشروع 1484500 ريال

تم تنفيذ مشروع ملاعب بقيمة
1998200 ريال
تم تنفيذ حديقة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز
بقيمة 3991285 ريال

‏وأوضح أن العيدابي من المحافظات التي تمتلك مقومات الجذب السياحي، وشهدت نهضة تنموية وقفزة تطويرية كبيرة في كل المجالات، وإنشاء العديد من المشاريع الخدمية في ظل توجيهات ودعم الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وولي ولي العهد – حفظهم الله.

‏‎مبيناً أن سمو أمير المنطقة ونائبه قدما لها نقلة نوعية كبيرة وتطوراً سريعاً في الحركة التنموية يلاحظها الجميع، وأسهم سموه في تنفيذ العديد من المشاريع وذلل الكثير من الصعاب في المنطقة وخاصة في توفير أراض لإقامة مشاريع خدمية تخدم المواطن والمقيم، وحظيت محافظة العيدابي باهتمام سموه الكبير كبقية محافظات المنطقة، فلذلك نهضت العيدابي نهضة تنموية كبيرة من خلال العديد من المشاريع التنموية تؤكد استمرار التطور والنماء في جميع المحافظات. فما نلمسه على أرض الواقع ليس إلا ترجمة لجهود حثيثة ومتواصلة من سموه الكريم لجعل منطقة جازان في المكان المناسب الذي تستحقه.

ونوه الحازمي بزيارة سمو نائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الامير محمد عبدالعزيز لمحافظة العيدابي مؤخرا وتفقدة لعدد من المشاريع وتأتي هذه الزيارة من اهتمام سمو أمير المنطقة ونائبة لما فيه مصلحة المواطن والوطن مضيفا الحازمي الى انه يقام سنويا مهرجان العسل والذي يعد على مستوي المملكة وقبل شهرين افتتح سمو أمير المنطقة مهرجان العسل الثالث.