دعت الصين، الأطراف المعنية بالقضية النووية الكورية إلى ضبط النفس وتجنب تفاقم التوترات في شبه الجزيرة الكورية، وذلك فى تعليق لها على تصويت مجلس الامن الدولى اليوم الجمعة، على اقتراح لفرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية بسبب قيامها بعمليات إطلاق صواريخ بشكل متكرر فيما يمثل تهديدا لجيرانها وتحديا للمجتمع الدولى.

وأكدت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ – في تصريح صحفي اليوم – أن الصين مازالت تصر على موقفها الذي يدعو الى نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار وحل المشكلات الاقليمية من خلال الحوار والتفاوض.

وأشارت هوا الى ان قرارات مجلس الامن الدول حول استخدام كوريا الشمالية لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية، واضحة وصريحة حيث اكد البيان الاخير للمجلس معارضته التامة للتجارب التى تقوم بها بيونج يانج علي اطلاق الصواريخ.

وحذرت المتحدثة من ان شبه الجزيرة الكورية تمر حاليا بمرحلة حرجة لهذا فانه يتعين على جميع الاطراف ممارسة ضبط النفس، وعدم القيام باى افعال تؤدى الى تفاقم حدة التوترات الاقليمية من اجل الحفاظ على السلام والاستقرار فى المنطقة.

وقالت انه نظرا لقيام كوريا الشمالية بتطوير برنامجها للصواريخ النووية فان الصين توافق على تكثيف الجهود مع المجتمع الدولى ضد الانتشار النووى.

ودعت هوا الى تدعيم الجهود المبذولة من اجل السلام والحوار ومن أجل الحد من تصاعد التوترات فى شبه الجزيرة الكورية، مشيرة الى ضرورة تركيز الجهود فى الوقت الراهن على منع الانتشار النووى وتعزيز السلام والحوار.

وأعربت عن رغبة الصين فى اعادة القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية الى مسار الحل السلمى فى اقرب وقت ممكن.