قفز سهم دانة غاز في بورصة أبوظبي للجلسة الثانية، اليوم الخميس، مع آمال بمدفوعات من حكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق بينما صعدت الأسهم القيادية في معظم أسواق الأسهم الأخرى في الشرق الأوسط وأغلقت البورصة المصرية عند مستوى قياسي جديد.
وقفز سهم دانة غاز 7.3 بالمئة بعدما صعد 5.1 بالمئة في جلسة الأربعاء بعد أنباء بأن بيرل بتروليوم تقدمت مع شريكتيها دانة ونفط الهلال بطلب إلى محكمة أمريكية في 12 مايو أيار من أجل ” إقرار وإنفاذ ” تعويض أمرت به محكمة لندن للتحكيم الدولي في دعوى مقامة على حكومة إقليم كردستان العراق.
وتتحدى حكومة الإقليم الدعاوى القانونية التي تطالبها بالدفع لبيرل منذ سنوات ولم يتضح بعد ما إذا كان أحدث إجراء قانوني سيكون له نتيجة مختلفة.
وساعد تعافي الأسهم القيادية أيضا المؤشر العام لسوق أبوظبي على أن يغلق مرتفعا 1.2 بالمئة بعدما هبط 1.7 بالمئة يوم الأربعاء. وزاد سهم بنك أبوظبي الأول 1.4 بالمئة.
وارتفع مؤشر سوق دبي 0.4 بالمئة مع صعود الأسهم التي تفضلها الصناديق الأجنبية. وزاد سهم إعمار العقارية واحدا في المئة بينما ارتفع سهم وحدتها للتجزئة مجموعة إعمار مولز 2 بالمئة.
لكن سهم داماك العقارية تراجع 3 في المئة. وكان السهم صعد 3.5 بالمئة في الجلسة السابقة مع تدفقات من الصناديق الخاملة قبيل إدارجه في مؤشر (إم.إس.سي.آي) للأسواق الناشئة يوم الخميس.
وأظهر استطلاع شهري لرويترز لمديري أصول إقليميين نشر يوم الأربعاء إن نظرتهم تحولت إلى التشاؤم تجاه الأسهم في دولة الإمارات العربية المتحدة في الثلاثة أشهر القادمة مشيرين إلى ضعف أحجام التداول والضغوط المالية على بعض الشركات.
وزاد مؤشر بورصة قطر 0.4 بالمئة متعافيا قليلا من خسارته الثقيلة يوم الاربعاء لكنه لا يزال الأسوأ أداء في المنطقة على مدى الأسبوع بتراجعه 1.5 بالمئة.