من أجل تطوير وتنظيم برامج الهيئة العامة للزكاة، يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الأربعين من أعمال السنة الأولى للدورة السابعة التي يعقدها يوم الاثنين المقبل على مطالبة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالإسراع في إقرار نظام جباية الزكاة على الأنشطة التجارية والمهنية, وما يتطلب ذلك من تطوير أنظمة وبرامج عمل الهيئة في المجالين الزكوي والضريبي بما يحقق مقتضى رؤية المملكة.
ويطالب المجلس خلال الجلسة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتنسيق مع الجهات الحكومية للتعاون في مجال الأمر بالمعروف ونشر وسائل التوعية في المجتمع, وتوثيق الخبرات والمهارات والوسائل الناجحة التي مرت بها الرئاسة لتكون مرجعاً للاستفادة وسبيلاً للتطوير.
وخلال الجلسة التي يعقدها يوم الثلاثاء المقبل يصوت الشورى على مطالبة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي باتخاذ الإجراءات كافة لرفع مستوى أداء المرشدين والموجهين في المسجد الحرام والمسجد النبوي تطوير وكلية الحرم القائمة حالياً لتصبح جامعة تحت اسم جامعة الحرمين العالمية, ودراسة تنظيم الاعتكاف بشكل عام.
ومن المقرر أن يصوت المجلس الأربعاء على توصيات تقرير الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم وقد طالب الجهات الحكومية التي لا زالت تحتفظ بأموال المشمولين بنظام الهيئة سرعة نقلها إلى الهيئة.
ويصوت الشورى في جلسة الأربعاء على توصية تطالب وزارة التجارة والاستثمار بالتنسيق مع الغرف التجارية والصناعية ومجلس الغرف السعودية بتنمية القدرات الإدارية والكفاءة الاقتصادية للمنشآت التجارية تخطيطياً وتنظيمياً وإدارياً ومعلوماتياً، كما يصوت المجلس خلال هذه الجلسة على مطالبة الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالعمل على إعادة تشغيل مطار الجبيل والتنسيق مع الجهات المعنية في ذلك, وسرعة تنفيذ مقتضى الأمر السامي بتكليف الهيئة بإدارة وتشغيل مدينة جازان الاقتصادية, وتضمين التقارير القادمة الخطة والبرنامج الزمني لذلك.
وفي ذات الجلسة يطالب الشورى الهيئة العامة للرياضة بالعمل على تكثيف برامج الرياضة المجتمعية والبرامج والمشروعات, للشباب ذكوراً وإناثاً لتصل إلى كافة مناطق ومحافظات المملكة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع, ومع الجهات ذات العلاقة وتضمين ذلك في التقارير القادمة .