إن كنت تعانين من تغير شكل جسمك في أماكن معينة، فربما يعود الأمر إلى أسباب هورمونية، إذ إن الهورمونات هي مراسيل كيميائية فعّالة تنسّق العمليات المعقدة كالنموّ والتمثيل الغذائي والخصوبة. وأظهرت الدراسات أن الهورمونات يمكن أن تؤدي دوراً مهماً في تخزين الدهون في أماكن معينة من الجسم.

التيستوستيرون

يفرز جسم المرأة كمّية محدودة من هورمون التيستوستيرون الذي له دور هام في تقوية العظام والعضلات، بالإضافة إلى وظائف الدماغ والرغبة الحميمة. ولكن نقص التيستوستيرون في الجسم يمكن أن يؤدّي إلى تراكم الدهون في القسم الأعلى من الذراعين. عادة ما ينخفض هذا الهورمون لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ما يؤدي أيضاً إلى شعورهن بالتعب وضعف الرغبة.

الحل: في تفادي السكريات والنشويات المكرّرة لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدّي إلى تراجع التيستوستيرون. كما ينصح المختصون بالحصول على الكمية الكافية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية. رفع الأوزان خلال الرياضة مفيد أيضاً.

الأستروجين

الهورمون النسائي مسؤول عن تعزيز الدهون في منطقة الحوض في سن الإنجاب، لذا من الطبيعي أن يتحول شكل المرأة إلى شكل الإجاصة في هذه المرحلة. ولكن الكثير من الدهون في منطقة الفخذين والوركين يعني أن هورمون الأستروجين قد ارتفع، ويمكن أيضاً للمرأة أن تلاحظ غزارة في دورتها الشهرية وازدياداً في حجم صدرها.

الحل: اعتمدي على الغذاء العضوي لأن المواد الصناعية ومضادات الحشرات تحتوي على أستروجين صناعي وتتسبب بانتشار موادّ كيميائية مضرّة تعمل على عرقلة عمل الهورمونات في جسمك. تناول البروبايوتيك والإكثار من تناول الألياف يمكن أن يكون حلاً أيضاً لأن مشاكل الهضم تؤدّي إلى تراكم الأستروجين.

الكورتيزول

يفرز الجسم الكورتيزول تحت تأثير التوتر، ويزيد من إفراز السكر في مجرى الدم. ولكن مع التوترات التي تحصل يومياً في حياتنا، لا بدّ لمعدل الكورتيزول من أن يستمر في الارتفاع. هذا الارتفاع يؤدي بالتالي إلى ارتفاع معدل السكر الذي يسهم في تخزين الدهون في منطقة البطن والخصر.

الحل: تناولي الأطعمة الغنية بالماغنيزيوم كالموز والخضروات ذات الأوراق الخضراء واللبن ليخفف التوتر ويريح العضلات. نامي جيداً لتتخلصي من معدلات الكورتيزول العالية. وأخيراً استبدلي القهوة والكافيين بمختلف أنواع شاي الأعشاب.

الأنسولين

يعمل الأنسولين على تخليص الجسم من السكريات عبر مجرى الدم ويحوّله إلى الخلايا لتستخدمه كمصدر للطاقة. الإكثار من النشويات والسكريات يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون حول الفخذين، كما قد يؤدّي إلى نوع من مقاومة الأنسولين، ما يمنع الهورمون من العمل بفعالية.

الحل: تناولي كمّيات قليلة من الطعام ولكن لمرات أكثر. وأكثري من المعادن، ويمكنك أن تضيفي القرفة إلى الطعام.