أثار تقبيل الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية الإمارات لرأس الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة، خلال ملتقى مغردون الخامس بالرياض، استسحان وثناء جميع الحضور.

وأكد المغامسي على أهمية فهم الدين الصحيح والتفقه فيه حق الفقه لقطع الطريق على الجماعات الإرهابية، مشيرا إلى أنه لا ينبغي للعاقل أن يحرم الناس من خيره، بل يجب عليه المبادرة في توصيل رسالته بالأساليب الصحيحة.

من جانبه دعا بن زايد إلى تجريم المحتوى المتطرف والإرهابي المنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، لمنع استغلاله من قبل الجماعات المتطرفة والإرهابية التي تريد تجنيد أبنائنا وبناتنا وتريد اختطاف الدين، وهناك واجب على الدول وعلى رجال الدين من مختلف الأديان والقيادات السياسية والمشاهير ومؤسسات التواصل الاجتماعي ذاتها، في محاربة هذا المحتوى كي لا يتم استغلاله من قبل الإرهابيين.

وأوضح وزير خارجية الإمارات أن إنشاء المركز الدولي لمكافحة الفكر المتطرف «اعتدال» الذي كان أحد مخرجات القمة العربية الإسلامية الأميركية، خطوة جبارة من المملكة، لمواجهة الفكر المتطرف بفكر بديل، وأيضا ملاحقة هذا الفكر بفضحه وكشفه للناس وإيضاح أنه بعيد عن الفكر الإنساني.