صممت وزارة العمل برنامجا جديدا، يسمح لأصحاب العمل المؤهلين بتقليل عدد ساعات العمل والأجر المتفق عليه للعاملين لفترة محددة، لتفادي تسريح العاملين السعوديين في حالة تباطؤ العمل بشكل زائد.

وطرحت الوزارة عبر بوابة «معاً للقرار» البرنامج الذي يحمل اسم «برنامج تقاسم العمل»، مشيرة إلي أنه سيتم تعويض تخفيض راتب العامل من خلال الدعم الذي يقدمه نظام «ساند».

وقالت الوزارة إن الاشتراك في البرنامج تطوعي ويتطلب توفر عدد من المعايير من بينها إثبات وجود انخفاض في عوائد المنشأة، وأن تكون المنشأة تمارس النشاط دون انقطاع لمدة لا تقل عن 24 شهراً قبل تقديم الطلب.

وتنحصر المشاركة في البرنامج على السعوديين العاملين بدوام كامل لفترة لا تقل عن 3 أشهر عند تاريخ تقديم الطلب، ولا يجوز خفض ساعات عمل العاملين المشاركين وأجورهم بنسبة تتجاوز 50% من ساعات عملهم وأجورهم الأصلية، ويجب ألا يقل راتب العامل عن 3000 ريال سعودي بعد خفض ساعات العمل والأجور، كما لا يجوز إشراك العامل في البرنامج لأكثر من 6 أشهر.

وأشارت إلى أن برنامج “ساند” يقوم بتعويض نسبة الانخفاض في أجور العاملين بمعدل 60% من الأجر للثلاث أشهر الأولى، و50% من الأجر للتسع أشهر التالية.