نفت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، تقارير أشاعت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب كشف عن معلومات سرية للغاية عن عملية مزمعة ضد تنظيم ” داعش ” لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وقالت وكالة ” إنترفاكس ” الروسية للأنباء، إن البيت الأبيض أكد الاثنين أن ” ترمب ” لم يتحدث أبداً عن ” أساليب الاستخبارات أو مصادرها ” خلال استقباله ” لافروف ” في المكتب البيضاوي.
ونشرت صحيفة ” واشنطن بوست ” مقالاً أشارت فيه إلى أن ” ترمب ” كشف عن ” معلومات سرية للغاية ” ، وقال مستشار الأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر إنّ ” ترمب ” و ” لافروف ” ، ” استعرضا التهديدات التي تمثّلها التنظيمات الإرهابية، ومن بينها التهديدات المحدقة بالطيران”، ثم جاء النفي بعد ذلك.
وردت نائبة مستشارة الأمن القومي للاستراتيجية، دينا باول نائبة قائلة: ” إن هذه القصة خاطئة، وإن الرئيس ناقش فقط التهديدات المشتركة التي تواجهها الدولتان ” .
من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لم يتحدث عن ” مصادر أو وسائل أو عمليات عسكرية ” ، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مضيفا في بيان: ” خلال اجتماع الرئيس ترمب مع وزير الخارجية لافروف جرت مناقشة سلسلة واسعة من الموضوعات؛ من بينها التهديدات والجهود المشتركة المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وخلال ذلك النقاش تمت مناقشة طبيعة التهديدات المحددة، لكن لم يتم التحدث عن مصادر أو وسائل أو عمليات عسكرية ” .