كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عن القرارات التي ستتخذها من الشركات التي تحاول التهرب من ضريبة القيمة المضافة، مؤكدة أنها ستحتسب استنادا إلى الفاتورة، وتطبيقها سيكون في الأول من عام 2018م.

وأشارت الهيئة خلال ورشة عمل تعريفية حول ضريبة القيمة المضافة أمس بمقر الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، إلى أن الإقرار سيكون شهريا أو كل ثلاثة أشهر.
وبحسب ما قاله سعود الملحم مدير عام إدارة الضرائب غير المباشرة في الهيئة العامة للزكاة والدخل، فإن إدارته جاهزة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على عدد من السلع والخدمات بنسبة 5% وفق المتفق عليه بين دول الخليج.

وكشف رئيس الفريق القانوني للضرائب غير المباشرة في الهيئة العامة للزكاة والدخل مسفر الدحيم، عن المخاطر التي يتعرض لها المتهرب، مؤكدا أن التهرب الضريبي من القيمة المضافة يعد جنائيا، والعقوبة فيه تصل إلى السجن والغرامة.

من جانبه أكد مدير مشروع ضريبة القيمة المضافة حمود الحربي، إن جميع القطاعات التي تزيد نسبة إيراداتها السنوية عن 375 ألف ريال ستكون ملزمة في التسجيل، وسيكون التسجيل اختياريا للقطاعات التي لا تزيد إيراداتها عن 185 ألف ريال، نافيا وجود أي توجه حالي لرفع نسبة الضريبة لأكثر من 5% حتى عام 2020م، مشيرا إلى أن الشركات التي تتعرض لخسائر مادية لن تستثنى من الضريبة.