• الخميس 23

    نوفمبر

45 ألف هجوم إلكتروني يقتحم أجهزة 99 دولة

45 ألف هجوم إلكتروني يقتحم أجهزة 99 دولة
نورة الشهري(صدى):

انتشر هجمات إلكترونية من خلال برنامج خبيث، أمس الجمعة، عددا من دول العالم، وتعرضت 99 دولة لأكثر من 45 ألف هجوم إلكتروني.

هذا وقد ألقى المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن اللوم على الوكالة، بما تعرضت له الدول من تلك الهجمات.

وأكد خبراء في الأمن المعلوماتي أن: بريطانيا، وروسيا، وأوكرانيا، والهند، والصين، وإيطاليا، وإسبانيا، وأستراليا، وبلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، والمكسيك، ومصر، هم الدول التي تعرض للهجمات.

كما أكدت وزارة الداخلية الروسية، مساء الجمعة، تعرضها لتلك الهجمات الإلكترونية، أيضا أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، عن تعرض بلادها لهذه الهجمات التي استهدفت أجهزة خدمة الصحة العامة ” إن إتش إس ” والمستشفيات.

وحذر مركز الأمن الإلكتروني بالمملكة أمس من هجمات إلكترونية اجتاحت دول العالم لفيروس الفدية ” Ransomware ” الذي يصيب الأجهزة العاملة بنظام ” ويندوز ” ، وتأثر بسببه أكثر من 45 ألف جهاز حاسب حول العالم.
وقال مركز الأمن الإلكتروني عبر حسابه الرسمي في ” تويتر ” إنه لاحظ انتشار فيروس فدية”Ransomware” للأجهزة العاملة بنظام ” ويندوز ” .
ونصح المركز بعمل بعض الخطوات بشكل عاجل جداً؛ وهي إغلاق المنافذ المتصلة بالإنترنت ” ١٣٥، ١٣٩، ٤٤٥ ” ، كذلك تثبيت التحديث ” MS17- 010 ” ؛ من أجل إغلاق الثغرة المستغلة في هذا الهجوم.
يذكر أنَّ فيروس فدية ” Ransomware ” يستغل ثغرة شديدة في بروتوكول SMB تعرف بـMS17- 010 وقد قامت شركة مايكروسوفت بإصدار تحديث خاص لها في منتصف شهر مارس الماضي.
ويشن القراصنة هجومهم من خلال البرنامج، وكان متاحاً على الإنترنت في 14 أبريل الماضي، عبر جماعة القرصنة التي تطلق على نفسها اسم ” وسطاء الظل ” ، التي ادّعت العام الماضي أنها استولت على ” أسلحة إلكترونية ” من وكالة الأمن القومي الأمريكية بعد نشر الفيروس على الأجهزة.