غرمت السلطات الإيطالية اليوم الجمعة خدمة التواصل عبر الأجهزة المحمولة ” واتس آب ” 3 ملايين يورو (3ر3 مليون دولار) بسبب غياب الشفافية بشأن تبادل بيانات المستخدمين مع شركة ” فيسبوك ” التي تمتلك تطبيق ” واتس آب ” .

كانت شركة ” فيسبوك ” التي تدير أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم قد استحوذت على ” واتس آب ” عام .2014 وبعد عامين من صفقة الاستحواذ تم تقديم شروط جديدة وسياسات خصوصية جديدة لمستخدمي تطبيق ” واتس آب ” تتيح لشركة ” فيسبوك ” الوصول إلى بيانات مستخدمي ” واتس آب ” .

من ناحيتها ذكرت هيئة مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة الإيطالية ” أيه.جي.سي.إم ” في بيان يوم الأربعاء الماضي إن شروط الخصوصية تتيح لمستخدمي ” واتس آب ” حق رفض تسليم بياناته إلى ” فيسبوك ” ، لكن لا يتم تفعيلها بالصورة المناسبة.

كما انتقدت الهيئة ” واتس آب ” بسبب ” البنود غير العادلة ” في شروط الاستخدام، مثل منح الشركة حق وقف خدماتها أو بدء فرض رسوم على المستخدم دون إنذار مسبق.

وفي كانون أول/ديسمبر الماضي أطلقت المفوضية الأوروبية المعنية بملف حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تحقيق في ممارسات ” فيسبوك ” في الفترة السابقة على الاستحواذ على ” واتس آب ” .

وتتهم المفوضية وهي الذراع التنفيذية والاتحاد الأوروبي شركة ” فيسبوك ” بتضليل المفوضية عندما أبلغتها بأنها لا تستطيع دمج بيانات مستخدمي موقع ” فيسبوك ” مع بيانات مستخدمي ” واتس آب ” بطريقة سلسة.

وفي حين نفت ” فيسبوك ” ارتكاب أي اخطاء وتعهدت بتقديم تفسير لأفعالها، قالت المفوضية إنها قد تفرض غرامة تصل إلى 1% من إجمالي حجم أعمال الشركة سنويا بما يعادل حوالي 280 مليون دولار، إذا لم تقدم الشركة الأمريكية إجابات مرضية للمفوضية.