قال رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول، إن تركيا وافقت على طلب من الحكومة الأسترالية بتسليم أسترالي يدعى نيل براكاش، يُعتقد أنه مسؤول بارز عن التجنيد في تنظيم ” داعش ” الإرهابي.

ونقلت قناة «سكاي نيوز» الإخبارية، اليوم الجمعة، عن ترنبول قوله ” نتطلع للخطوة القادمة، يفترض أن نتسلمه في غضون أشهر، لكن من المنطقي أن تمر المسألة بالعمليات التركية، فليس لدينا معاهدة تسليم ” ، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم براكاش، الذي كان أحد الممولين الرئيسيين والمنظمين في داعش، وسيمثل أمام المحاكم الأسترالية.

يذكر أن اسم نيل براكاش، وهو من مواليد ملبورن، ارتبط بمخططات لهجمات في أستراليا وظهر في عدد من تسجيلات داعش المصورة ومجلاته. وتقول الحكومة إن براكاش جند رجالاً ونساء وصبيانا من أستراليا وشجع على ارتكاب أعمال إرهابية، وفرضت الحكومة عقوبات مالية عليه في عام 2015 وكذلك على كل من يقدم له مساعدة مادية، بالإضافة إلى عقوبة تصل للسجن لـ10 أعوام.

وكانت الحكومة الأسترالية، قد أعلنت عن طريق الخطأ العام الماضي – استنادا لتقارير من المخابرات الأمريكية – أن براكاش لقي مصرعه في ضربة جوية في الموصل بالعراق، ثم أكدت لاحقا أنه محتجز في تركيا.