أنتشرت في الأونة الأخيرة، تسريبات ضخمة للمعلومات ونقل الملايين من الوثائق في دقائق بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي، لكن ممارسة تسريب المعلومات لأغراض سياسية أو إستراتيجية ليست جديدة.

وعرض موقع «هيستوري – History.com »، قائمة بأكبر عمليات تسريب المعلومات في التاريخ من حيث النتائج المترتبة عليها ومنها اتهام وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتجسس على الأفراد وفضيحة
” ووترجيت ” وأيضا مذكرة ” داوننج ستريت ” .

1- معاهدة (جوادالوبي هيدالجو) Guadalupe Hidalgo

– في عام 1848، نشر الصحفي جون نوجنت نسخة غير موقعة من معاهدة (جوادالوبي) في صحيفة (نيويورك هيرالد). وأنهت المعاهدة الحرب الأمريكية المكسيكية.

– رفض الصحفي الكشف عن مصدره وظل رهن الإقامة الجبرية في مبنى الكونجرس طوال شهر.

– بعد فترة ثبت أن وزير الخارجية جيمس بيوكانان كان مصدر تسريب تفاصيل المعاهدة.

2- أوراق البنتاجون

– في يونيو 1971 نشرت صحيفة نيويورك تايمز سلسلة من المقتطفات المأخوذة من مذكرة عالية السرية لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بشأن مشاركة الولايات المتحدة في حرب فيتنام بين عامي 1945 و1967.

– جزء من التقرير الذي طلبه وزير الدفاع روبرت ماكنامارا وأطلق عليه (أوراق البنتاجون) كشف عن أن أربع إدارات أمريكية متعاقبة تعمدت تضليل الكونجرس والشعب الأمريكي بشأن أهداف وتقدم الحرب في فيتنام.

3- ووترجيت

– في منتصف عام 1972 ألقي القبض على خمسة رجال بتهمة التسلل ومحاولة زرع أجهزة تنصت في مقر لجنة تابعة للحزب الديمقراطي في مجمع فنادق ووترجيت في واشنطن العاصمة.

– كارل برنشتاين وبوب وودوارد الصحفيان في واشنطن بوست نسبا المحاولة في وقت لاحق إلى إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون مباشرة، الأمر الذي أدى إلى سلسلة من جلسات الاستماع في مجلس الشيوخ واستقالة نيكسون في نهاية المطاف عام 1974.

4- مذكرة داوننج ستريت

– في مايو 2005 نشرت صحيفة صنداي تايمز التي تصدر في لندن مخطوطة لبعض الملحوظات التي كتبت في اجتماع للفريق الأمني لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير في 23 يوليو/ تموز 2002.

– خلال الاجتماع الذي عقد قبل تسعة أشهر من غزو العراق قال رئيس المخابرات البريطانية (إم.آي.6) إن انطباعه من الاجتماعات التي عقدها في الولايات المتحدة أن العمل العسكري أصبح الآن ” حتميا ” .

– قال الرجل إن إدارة بوش كانت تعلم أن صدام حسين لا يمتلك أسلحة دمار شامل لكنها قررت الإطاحة به بالقوة وإن ” معلومات مخابراتية ووقائع يتم ترتيبها حول هذه السياسة ” من أجل تبرير الغزو للرأي العام.

– وصف معارضو الغزو الأمريكي للعراق ” مذكرة داوننج ستريت ” كونها ” بندقية دخان ” أثبتت أن بوش وحليفه الوثيق بلير اتخذا قرارا سريا بغزو العراق واستغلا معلومات مخابرات لتعزيز القرار.

5- سجلات حرب العراق

– في أكتوبر 2010 نشرت ويكيليكس نحو 400 ألف وثيقة عسكرية سرية عن حرب العراق في كشف معلوماتي ضخم جعل كشفها عن 77 ألف وثيقة عن حرب أفغانستان قبلها بعدة أشهر يبدو صغيرا.

– كان مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج أطلع عددا من الصحف ومنها نيويورك تايمز ودير شبيجل والجارديان على الوثائق قبل نشرها.

– من بين المعلومات المنشورة ما سميت بسجلات حرب العراق التي ذكرت أن الجيش الأمريكي تعمد تجاهل انتهاكات ارتكبها حلفاء لواشنطن بحق معتقلين عراقيين وأنه يوجد 15 ألف ضحية من المدنيين أكثر مما أعلن.

6- إدوارد سنودن

– في عام 2013 سرب إدوارد سنودن الموظف السابق في المخابرات الأمريكية تفاصيل سرية عن برنامج كبير للمراقبة الإلكترونية يتبع وكالة الأمن القومي الأمريكية ويحظى بسرية كبيرة.

– نشر الرجل تفاصيل البرنامج الذي سمي ” بريزم ” لصحيفتي واشنطن بوست الأمريكية والجارديان البريطانية.

– أوضحت المعلومات التي حصل عليها سنودن خلال عمله في وكالة الأمن القومي في هاواي أن الوكالة ومكتب التحقيقات الاتحادي يجمعان بيانات منها رسائل بريد إلكتروني ودردشات وتسجيلات فيديو وصور ومعلومات من وسائل التواصل الاجتماعي من مستخدمين عاديين للانترنت في الولايات المتحدة وخارجها.

– بعدما اتهم محققون اتحاديون الرجل وفقا لقانون التجسس الأمريكي منحت روسيا سنودن اللجوء وظل هناك بعد فشل محاولات عديدة للحصول على عفو رئاسي.

7- وثائق بنما

– في أبريل 2016 كشف تسريب لما يصل إلى 11.5 مليون ملف من قاعدة بيانات شركة موساك فونسيكا وهي رابع أكبر شركة محاماة في العالم عن بيانات مالية شخصية تخص الآلاف من الأثرياء والشخصيات العامة.

– نشرت العديد من الصحف البيانات التي نقلها إليها مصدر لم يكشف عنه.

– كشفت الوثائق عن استخدام ” مشاهير ” في مجالات شتى ” ملاذات ضريبية خارجية ” لإخفاء ثروات ومنهم شخصيات سياسية بارزة وعدد من الرياضيين ورجال الأعمال من أنحاء متفرقة من العالم.