نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
فلكية جدة: ذروة شهب «ايتا الدلويات 2017» فجر السبت

نايف السالم (صدى):
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن شهب ايتا الدلويات تصل ذروة تساقطها هذا العام، فجر السبت المقبل 6 مايو، بسماء المملكة والمنطقة العربية.

بين ماجد أبو زهرة رئيس الجمعية المهندس إن مصدر شهب ايتا الدالويات الجزيئات الغبارية المنفصلة عن مذنب هالي، والمتناثرة على طول مداره، وفي كل عام تعبر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس عبر مدار المذنب، أواخر أبريل ومطلع مايو، ولذلك فإن جزيئاته الغبارية تضيء السماء في صورة شهب ايتا الدلويات، التي تنشط خلال الفترة من 19 أبريل إلى 20 مايو، إلا أن كوكبنا يكون في عمق تلك البقايا في 6 مايو.

وتابع يصل عدد الشهب عند الذروة إلى 60 شهاب بالساعة في المناطق الواقعة بالنصف الجنوبي من الكرة الأرضية جنوب خط الاستواء، أما في السعودية والمنطقة العربية والنصف الشمالي، فإن معدل تساقطها بنحو من 10 إلى 30 شهاباً في الساعة، لأن مجموعه نجوم " الدلو " التي تنطلق هذه الشهب من أمامها ظاهرياً لا ترتفع عالياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأضاف أنه بحسب التوثيق التاريخي يعتقد باحتمال وجود علاقة بين دوران كوكب المشتري حول الشمس، التي تستغرق 12 سنة مع كثافة شهب ايتا الدالويات، حيث يعتقد أن المشتري يتسبّب في إنتاج أقصى عدد من هذه الشهب في دورات من 12 سنة، ولكن لا يتوقع أن يحدث زيادة في عدد شهب ايتا الدلويات هذه السنة.

وأشار إلى أنه يمكن مراقبة هذه الشهب في الساعات الأولى من اليوم قبل ظهور ضوء الفجر، ويجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن التلوث الضوئي للمدن، ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لمشاهدة أياً من الشهب، وأيضاً عين الإنسان تحتاج إلى نحو 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام، ولا توجد حاجة إلى استخدام معدات خاصة لرؤية الشهب.

التعليقات

اترك تعليقاً