قدم وزير هندي اليوم الاثنين، عصي خشبية للمئات من العرائس خلال حفل زواج جماعي في الهند، وطالبهن باستخدام العصي ضد أزواجهن إذا أساءوا لهن أو أدمنوا على شرب الكحوليات.

وتحمل العصي، التي يطلق عليها محلياً موجريس، وتستخدم عادة أثناء غسل الملابس، رسالة مطبوعة عليها عبارة (هدية لضرب المخمورين، الشرطة لن تتدخل).

وقد قام جوبال بهارجافا، الوزير بولاية مادهيا براديش بوسط الهند، بتوزيع 700 عصا في حفل زواج جماعي للفقراء، قام بتنظيمه في بلدته جراهاكوتا أمس الأول السبت.

وقال الوزير لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من عاصمة الولاية بوبال ” المبادرة تهدف إلى تسليط الضوء على قضية العنف الأسرى خاصة الذي يحدث بسبب إدمان الكحوليات حيث أن الشرطة لا تستطيع السيطرة على خطورة المشروبات الكحولية غير القانونية ” .

وأضاف ” العصي ذات نفعين، يمكن للنساء استخدامها في الغسيل. وإذا لم يستمع لهن أزواجهن واستمروا في الإساءة الجسدية لهن، يمكن أن تتحول العصي لأداة للدفاع عن النفس ” .

ونشر بهاراجافا، الذي ينتمي لحزب بهاراتيا جانتا الحاكم الذي ينتمي له رئيس الوزراء ناريندار مودي، صورا للعرائس ومعهن العصي على صفحته على موقع (الفيسبوك) للتواصل الاجتماعي. وقال إنه أمر بتوزيع 10 آلاف من العصي.

وبسؤاله حول ما إذا كان يعتقد أن هذا الإجراء سوف يشجع النساء على ممارسة العنف ويؤدي لتقديم شكاوى ضدهن لدى الشرطة، قال بهارجافا إنه سوف يتدخل للدفاع عن النساء.

وأضاف الوزير: ” سوف نجري استطلاعاً خلال شهر لتقييم تأثير هذا الإجراء. إذا وجد أن هذا الإجراء فعال، سوف نوزع هذه العصي في مناطق أخرى ” .