توقع خبراء في الطقس أن تستمرّ الاضطرابات الجوية، على بعض المناطق خاصة جنوب غربي المملكة، مع مطلع الأسبوع المقبل، وذلك قبيل بداية موسم البوارح.

وأوضح الخبراء أنه من المتوقع أن تندفع كتلة هوائية باردة نسبيًّا خلال يومي الثلاثاء والأربعاء نحو بلاد الشام وشمال غرب السعودية، ما يؤدي لحدوث حالة عدم استقرار جوي على المناطق الداخلية من السعودية والعراق والكويت.

وتعمل الكتلة الهوائية الباردة على تشكّل منخفض جوي شمال السعودية، ويؤدي ذلك إلى تدفق الرياح الرطبة والحارة لأجزاء مختلفة من المملكة، تزامنًا مع وجود الهواء البارد.

و أشر الخبراء الى أنه من المرجح أن تتأثر كل من المدينة المنورة والطائف وعسير والباحة وجازان وبعض المناطق الشرقية والكويت والعراق بهذه الحالة، لذا يجب الانتباه من نشاط الرياح المثيرة للغبار وخاصة خلال تواجد الغيوم الركامية الرعدية.

وتتجدد الحالة الجوية اعتبارًا من بداية الأسبوع المقبل حيث تتدفق تيارات باردة في الطبقات العالية والوسطى من الجوّ، تزامنًا مع ارتفاع الحرارة سطحيًّا ووجود الرطوبة النسبية، ما يؤدي إلى تطور الغيوم الركامية الرعدية محليًّا في مناطق مختلفة وخاصة جنوب غرب البلاد.

ويتوقع أن تشمل هذه الظروف الجوية الرياض والقصيم وحائل وأجزاء من شمال غرب السعودية، وتشمل أيضًا سواحل البحر الأحمر ومدينة جدة ومكة المكرمة، ويحتمل تشكّل العواصف الرملية نتيجة احتمالية كثافة السحب الرعدية في بعض المناطق.

وتعتبر هذه الظروف الجوية طبيعية في مثل هذا الوقت من العام، قبل بداية فصل الصيف رسميًّا وبداية موسم البوارح، اعتبارًا من بعد 10 مايو الشهر، حيث تبدأ فترة البارح الصغير، ثم تبدأ فترة البوارح مع تطور منخفض الهند الموسمي وبداية الرياح الموسمية.

ورياح البوارح الموسمية، يبدأ تأثيرها في شهر مايو ويشتدّ خلال يونيو ويستمر حتى يوليو، ويرجع نشاطها إلى اختلاف الضغط الجوي بين شمال غرب السعودية وجنوب شرقها.