الفتاة بطبيعتها حساسة وعاطفية للغاية وهذا ما تعلمه الأم جيداً. فتربيتها تختلف قليلًا عن تربية الصبي وعلى الأم بناء على ذلك التنبه الى بعض الجمل التي يجب أن تبتعد عنها كليًا أثناء تعاطيها مع طفلتها، لأنها تؤثر بشكل أو بآخر على ثقتها بنفسها وبقدراتها في كافة المجالات.

هذه الأمور يقوم بها الصبيان فقط: اذا كانت طفلتك في صدد مساعدتك في القيام بأي عمل منزلي، لا تقولي لها هذه الجملة حتى لو لن تستطيع القيام به، اتركيها تجرب على الأقل وستتوقف عن ذلك من تلقاء نفسها. مثل هذه الجمل سيشعرها بالضعف والنقص وهذا ما لا تريدينه أنت طبعًا.

لو كنت أنحف من ذلك كانت ملابسك ستبدو أجمل عليك: وهذه النقطة مهمة للغاية، اياك وأن تخلقي لدى طفلتك وهي في سنّ صغيرة عقدة اكتساب الوزن لأنها لن تستطيع الخروج منها أبدًا. ولن تحب جسمها أبدًا كذلك الأمر.

توقفي عن البكاء كالأطفال: لا تقمعي طفلتك من التعبير عن مشاعرها فهي بأمس الحاجة الى ذلك وطبيعتها الحساسة تدفعها الى التعبير بهذه الطريقة عن الأمور التي تزعجها. فمن غير الصحي ألا تعبر ولو بالبكاء.

أنا أيضًا أكرهك: من الطبيعي أن تسمعي من ابنتك في الكثير من الأوقات أنها تكرهك فهذه الكلمة ليست سوى تعبير عن غضبها ازاء عدم السماح لها بالقيام بأمر ما، لكن عليك في المقابل أن تتفهمي ذلك وألا تقومي بالمثل وحتى لو كنت تمازحينها لأنها سوف تفقد الثقة بك والشعور بالأمان الذي تمنحينها إياه أنت.