خصص صندوق التمويل الإنساني، التابع للأمم المتحدة، في الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم الجمعة، مبلغ 500 ألف دولار، لشراء وقود الطوارئ للحفاظ على تقديم الخدمات الأساسية في المستشفيات وغيرها من المرافق الطبية الطارئة.

وأعرب منسق مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، عن قلقه إزاء تدهور وضع الطاقة في قطاع غزة، مطالبا السلطات الإسرائيلية والفلسطينية والمجتمع الدولي اتخاذ إجراءات حاسمة لضمان تقديم الخدمات الحرجة لحوالي 2 مليون نسمة تعيش بالقطاع.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة، أن العجز طال أمده في قطاع الكهرباء جراء القيود المفروضة التي تفرضها إسرائيل على استيراد البضائع كجزء من المستمرللعام العاشر، مشيرة إلى أن وزارة الصحة في قطاع غزة، تفيد بأنه من المتوقع أن ينفد تماما وقود المولدات الاحتياطية في 7 مستشفيات خلال 3 أيام من أصل 13 مستشفى تعمل في قطاع غزة.

وكانت محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، قد توقفت تماما عن العمل في 16 أبريل الجاري، بعد نفاد احتياطي الوقود، مما أدى إلى زيادة فترات انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة، فضلا عن الاضطرار إلى زيادة الاعتماد على المولدات الكهرباء الاحتياطية لتقديم الخدمات الأساسية.