كشف تقرير ” شيب آند بونكر ” الدولي المعني بالشحن والمخزونات النفطية ” أن ارتفاع المخزونات هذا الأسبوع حالة طارئة وأن التوقعات تتجه نحو التراجع في المخزونات ونمو ملموس في مستويات الطلب العالمي على النفط، وهو ما سيدفع سعر خام برنت إلى 59 دولارا بنهاية الربع الثاني خلال العام الحالي “.

وأضاف التقرير أن ” تدفق الإنتاج الصخري الأمريكى تسبب في هبوط الأسعار هذا الأسبوع دون مستوى 50 دولارا، وذلك على الرغم من تأكيد بنك ” جولدمان ساكس ” أن أساسيات السوق جيدة وقوية وأن الانخفاضات الحادة غير مبررة لأن السوق بشكل عام تتجه إلى التحسن المستمر “.

وبحسب التقرير فإن أهم سؤال مطروح في السوق حاليا أنه في ضوء صدور مؤشرات عن إقدام منظمة الدول المصدرة للبترول ” أوبك ” على تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية 2017، فإن التساؤل الأبرز هو كيف ستتفاعل السوق مع هذا القرار؟ وهل سيكون مجديا في خطة استعادة التوازن في السوق؟

وأعرب التقرير عن قلقه من أن يبدد المنتجون الأمريكيون مرة أخرى جهود ” أوبك ” خاصة أنهم يعيشون حالة من التعافي بعد فترة كساد طويلة وسيركزون على زيادة الإمدادات حتى نهاية العام الحالي وهو ما قد تكون له آثار سلبية في السوق.

ونقل التقرير عن بعض المحللين توقعهم احتمال أن تسجل الأسعار مستوى ما بين 45 و55 دولارا للبرميل خلال الأشهر الستة المقبلة وأن يظل الإنتاج الصخرى هو بؤرة الاهتمام في السوق خاصة أنه من المتوقع أن يحصد الحصيلة الأكبر من المكاسب.