أعلنت الحكومة الإيرانية أنها عازمة على مكافحة الاتجار بالنساء، جاء ذلك على لسان مديرة الدائرة الحقوقية في مكتب شؤون النساء، جاء هذا أيضا بعد ما كانت السلطات في طهران تنكر لسنوات انتشار ظاهرة تهريب النساء إلى خارج الحدود والاتجار بهن.

وقالت أشرف غرامي زادغان، إن ” هناك مقترحات قدمتها الحكومة الإيرانية للحد من ظاهرة الاتجار بالنساء ” ،حسب حوار لها مع وكالة ” إيلنا ” أمس الإثنين.

وأضافت زادغان ” أن هذه المقترحات جاءت في إطار لائحة لضمان الأمن للنساء ضد العنف الذي يتعرضن له حيث سيتم إرسالها لمجلس الشورى بعد إقرارها من قبل مجلس الوزراء “.

وكانت صحيفة ” جهان صنعت ” الإيرانية كشفت في تقرير تحت عنوان ” الاتجار بالنساء والفتيات الإيرانيات ” ، أن ظاهرة الاتجار بالنساء أصبحت منتشرة بشكل واسع، وعززت ذلك بقول رئيس منظمة التعزيرات الحكومية في البلاد أن ” الاتجار بالنساء والفتيات الإيرانيات مشكلة قائمة عبر الحدود، كما هي معضلة تهريب السلع والبضائع ” ، و أن هؤلاء الفتيات والنساء يعرضن في أماكن كالمقاهي والمطاعم والفنادق الفاخرة في طهران، وكذلك المنتجعات السياحية كتلك التي في جزيرة ” كيش ” السياحية وغيرها من المنتجعات في شمال البلاد، كنتيجة للأزمات المعيشية والبطالة وعدم وجود الدخل الكافي للأفراد وتفشي الإدمان والمخدرات في البلاد وارتفاع حالات الطلاق.