أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس السبت، أمرا ملكيا بتعيين الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، رئيسا للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
ويشغل الثقفي منصب عميد كلية العلوم الصحية بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة حاليا، وحصل على لقب الموظف المثالي بصحة المنطقة الغربية عام 1405هـ، وعلى جائزة الخدمة الوطنية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كعضو هيئة التدريس الأكاديمي المتميز والأكثر نشاطاً في الخدمة الوطنية عام 1417هـ «جائزة أبها الثقافية».

الدكتور الثقفي من مواليد الطائف عام 1960، وحصل على البكالوريوس في علوم البيئة من جامعة الملك عبدالعزيز «بالتعاون مع جامعة أريزونا بأمريكا»، ودرجة الماجستير في علوم البيئة «بحث انتقالي للدكتوراه» 1408هـ من جامعة مانشستر ببريطانيا، ودرجة الدكتـوراه في التلـوث وحماية البيئة عام 1411هـ من الجامعة البريطانية ذاتها.

وتولى الثقفي العديد من المناصب، منها: «رئيس قسم صحة البيئة، والمشرف الوقائي، ومنسق البرنامج المبدئي لطب الأسرة والمجتمع ومستشار غير متفرغ لصحة البيئة، صحة جدة، نائب مدير عام مستشفى عرفات ومراكز ضربات الشمس بمكة المكرمة، عميد كلية العلوم الصحية في أبها، مستشار غير متفرغ لصحة البيئة في عسير، معد ومقدم برنامج نافذة على البيئة في التلفزيون السعودي، عميد كلية العلوم الصحية بالرياض، نائب مدير عام مستشفى منى العام، مستشار التلوث وحماية البيئة بوزارة الصحة، رئيس قسم التمريض بكلية العلوم الصحية بالرياض، عضو اللجنة التأسيسية التنفيذية بجامعة العلوم والتقنية في الطائف».

وتولى منصب مساعد الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة من رابطة العالم الإسلامي، وكان رئيس قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الصحية بجدة ووكيل الكلية لاحقاً، وكذلك رئيس قسم الصحة العامة بالكلية.

ورفع الثقفي، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على الثقة الملكية الغالية بتعيينه رئيسا للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، سائلاً المولى عز وجل بأن يكون على قدر مستوى تطلعات ولاة الأمر في خدمة الوطن وبذل كل ما من شأنه تحقيق أهداف العمل البيئي والأرصادي من خلال الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وإبرازها في ظل الحكومة الرشيدة.