تصدّرت تيسلا مؤخرًا العناوين الرئيسية بالصحف عندما أعلن إيلون ماسك رئيسها التنفيذي عن نيّة شركته الكشف عن شاحنة كهربية في سبتمبر المقبل، والآن فقد حان دور تويوتا لتسرق بعضًا من الأضواء عبر شاحنتها الثقيلة الصديقة للبيئة.

وقد تمّ تصميمها لاستكشاف الفرص المتاحة لتكنولوجيا خلايا الوقود في تطبيقات الشاحنات الثقيلة، وبروجيكت بورتال هو نظام خلايا طاقة هيدروجينية تمّ تصميمه لأجل الشاحنات الثقيلة في ميناء لوس أنجلوس بشكل مبدئي.

وهذه الشاحنة لديها خليّتا طاقة هيدروجينية مأخوذة من تويوتا ميراي رفقة 8 بطاريات 12 كيلوواط ساعي تغذّي موتوراتها الكهربية التي تنتج ما يزيد عن 670 حصان و1,794 نيوتن.متر من عزم الدوران، وهذه الأرقام المهولة تمكّن الشاحنة من تحمّل أوزان تصل إلى 80,000 رطل أي ما يعادل 36,287 كيلوجرام!، مع قدرتها على قطع 200 ميل (321 كيلومتر) بدون الحاجة لشحن كهربي.

والشاحنة الثقيلة بروجيكت بورتال سوف يتمّ عمل دراسة جدوى خلال هذا الصيف، والنتيجة الخارجة عنها قد تساعد في تمهيد الطريق لمزيد من الموديلات العاملة بالطاقة الهيدروجينية.

وفي بيان لـ بوب كارتر نائب رئيس ذراع تويوتا بأمريكا الشمالية قال فيه: ” إن تويوتا تؤمن بأنّ تكنولوجيا خلايا الطاقة الهيدروجينية لديها إمكانيات هائلة بأن تقود المركبات في المستقبل، وإنّ تويوتا فخورة بالمساعدة في إبراز الفوائد التي تعود على المجتمع من منصة الشاحنات الثقيلة ذات الانبعاثات الصفرية ” .