تستعد وزارة الشؤون البلدية والقروية لتطبيق نظام كود البناء السعودي وهو عبارة عن مجموعة الاشتراطات والمتطلبات متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة .

وتتحد عدة جهات حكومية في تنفيذ النظام الجديد بعد عام من الآن وفقا لنظام كود البناء و سيكون تدريجيا خلال الخمس السنوات القادمة من تاريخ تطبيق النظام على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية تطبيق الكود ومراقبته .

وتتشارك المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية إضافة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية وذلك لمواجهة المخالفات الخطرة والتي تترتب عليها تعريض الأرواح والممتلكات للخطر .

وكشف النظام الجديد أن كود البناء السعودي سوف يطبق على جميع أعمال البناء في القطاعين الخاص والعام بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته مع تطبيق النظام على المباني القائمة في حالة ترميمها أو تغيير استخدامها أو توسعتها أو تعديلها .

وأشار التنظيم الجديد أن تحديث نظام الكود السعودي يكون بقرار من وزير التجارة والاستثمار رئيس هيئة المواصفات والمقاييس والجودة .
وتوعد النظام الجديد المخالفين بغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال للمخالفة الواحدة في المبنى الواحد أو أيقاف رخصة الممارسة لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام .