من المقرر أن يتم العمل رسمياً بنظام تطبيق كود البناء السعودي الذي وافق عليه مجلس الوزراء قبل أشهر قليلة العام المقبل .

ويشمل الكود 12 متطلباً؛ منها متطلبات التربة والأساسات ومتطلبات للمنشآت المختلفة.

و تنص إحدى مواد النظام على أن الكود يطبق على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، ويطبق كذلك على المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها، أو توسعتها، أو تعديلها.

كما تَقَرّر أن يكون تطبيق الكود تدريجياً وفقاً لما تُحدده اللوائح خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ نفاذ النظام.

وتَضَمّن النظام عقوبات على المخالفين من ضمنها غرامة مالية لا تزيد على مليون ريال للمخالفة الواحدة في المبنى الواحد، إضافة إلى إيقاف رخصة الممارسة مدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز سنة واحدة.

وتكمن أهمية كود البناء في إرشاد المهندسين والفنيين في كافة مراحل التشييد؛ مما يمكنهم من تنفيذ أعمالهم بطرق سليمة. ويساهم كذلك في وضع حد للمشاكل الناتجة عن اختلاف وجهات النظر للأطراف العاملة في هذا القطاع.

وينص كود البناء على ثمانية اشتراطات، إدارية ومعمارية وإنشائية وكهربائية وميكانيكية وصحية، إضافة إلى اشتراطات الحماية من الحريق واشتراطات ترشيد المياه والطاقة.

يشار إلى أن النظام يحدد أسس التصميم والتنفيذ والأساليب الملائمة للظروف المناخية والجيولوجية لطبيعة المملكة، إضافة إلى اشتراطات الأمان والسلامة في كافة مراحل البناء؛ بهدف الرفع من جودة البناء والحفاظ على سلامة المنشآت وقاطنيها.