بالصور.. العمالة الوافدة تسيطر على سوق الخضار في صبيا بجازان - صحيفة صدى الالكترونية
  • الخميس 17

    أغسطس

بالصور.. العمالة الوافدة تسيطر على سوق الخضار في صبيا بجازان

بالصور.. العمالة الوافدة تسيطر على سوق الخضار في صبيا بجازان
شائع عداوي(صدى):

في وقت يبحث الشاب السعودي عن فرصة عمل ليكسب لقمة عيشه بعرق جبينه، سواء أكان في القطاع الخاص أم غيره، نجد أن أسواق الخضراوات في منطقة جازان تعج بالعمالة الوافدة، التي يحرم وجودها الشبان السعوديين من فرص العمل.
«صدى» تجولت في سوق الخضار بصبيا ورصدت الكثير من العمالة الأجنبية منها النظامية وغير النظامية، تسيطر على العمل فيها إذ يندر أن تجد بسطة لا يعمل فيها عامل وافد أوأكثر، يتولون عمليات الببيع والشراء، ويتصرفون على مزاجهم ويحتكرون أسعار الخضراوات على مرأى من الباعة السعوديين الذين لا يستطيعون منعهم أو مجاراتهم في أسعارهم المنخفضة كون أن المورد للعمالة وللسعوديين هو أجنبي ويبيع المحاصيل الزراعية للعمالة بسعر منخفض وللسعوديين بأسعار عالية.
ولاحظنا خلال الجولة أن المتسوقين يبدون رغبة بالشراء من الوافدين لأن هناك مجالا للتفاوض على الأسعار، وكذلك هناك إمكانية لتوصيل المشتريات إلى سياراتهم بخلاف الباعة السعوديين الذي يقتصر دورهم على بيع الخضراوات في البسطة، وعلى الزبون حملها إلى سيارته أو الاستعانة بالعمالة الموجودة لنقلها بأجر معين.
إلى ذلك، أبدى الباعة السعوديون تذمرهم من سيطرة العمالة الوافدة على سوق الخضار وعدم وجود رقابة عليهم من الجهات المعنية، خصوصا أن الكثير منهم مخالف لأنظمة الإقامة والعمل.


2 تعليقان

[ عدد التعليقات: 30 ] نشر منذ 4 شهور

صبيا كلها يمنه
كلها بنسبه ٨٠٪‏ يمنين

[ عدد التعليقات: 30 ] نشر منذ 4 شهور

وواحد منهم غشني في كرتون منقه الله لا يسامحه