أوضحت شركة ” نماء للكيماويات ” بأن خسائرها المتراكمة قد بلغت حتى 31 مارس 2017 بمبلغ1074.32 مليون ريال وبنسبة ومقدارها 83.599% من رأس المال المدفوع وعللت ذلك لعدة اسباب هى :

1- انخفاض الأسعار مع ازدياد الإنتاج العالمي بسبب تباطؤ نمو الإقتصاد الصيني وانخفاض الطلب في السوق العالمي لمادة راتنجات الإيبوكسي .

2- انخفاض سعر صرف اليورو مقابل الريال منذ العام 2015 بحوالي 15%، مما أدى لإنخفاض قيمة مبيعات الشركة إلى السوق الأوروبية.

3- فرض رسوم استيراد بنسبة 6.5% على الواردات السعودية إلى الإتحاد الأوروبي وتركيا ، مما أدى لإنخفاض القدرة التنافسية مع الدول التي لديها إتفاقيات تجارة حرة .
4- انخفاض نسبة الطاقة الإنتاجية للمصانع خلال 5-السنوات السابقة بسبب ظروف الأسواق العالمية وشدة المنافسة وعقبات الرسوم الجمركية في الأسواق الأوروبية مما دفع الشركة إلى اعتماد نتائج الدراسات المتعلقة بدراسة الأصول، فتمت الموافقة على تخفيض القيمة الدفترية للأصول بحسب المعايير المحاسبية بقيمة 655 مليون ريال.

5- زيادة أسعار منتجات الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء وغاز الوقود في المملكة مما أدى إلى إرتفاع تكاليف الانتاج بنسبة تبلغ حوال 2.3% أي ما يعادل 12.5 مليون ريال.

وأشارت إلى أنه ستطبق عليها الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية .