مع كثرة الحكايات التي تروى عن الجن وانشار شيوخ الرقية الشرعية و إبتزازهم للناس بإسم اخراج الجن من أجسادهم ،أعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قديم للشيخ علي الطنطاوي،يكشف فيه حقائق مهمة عن الجن و عن إبليس.

يقول الشيخ الطنطاوي إن القصص التي يتداولها الناس عن الجن والشياطين نابعة من الأوهام والخيال، فالجن مخلوقات مكلفة مثل بني آدم ومطالبين بالتزام الشرائع التي أمروا بها، وليسوا من الملائكة، فالملائكة لا تحمل ولا تلد ولكن إبليس تزوج وله أولاد.

و أضاف أنه علينا أن نؤمن أن الله خلق عنصراً مكلفاً مثل الإنسان وهم الجن ومنهم المؤمن الطائع والكافر، ومن ينكر وجودهم فهو كافر، ومن أنكر شيئا من خبر الجن المذكور في القرآن أو حتى عن طريق الشك فقد خرج من الإيمان، كما أن الجن لا يعلمون بالغيب، والدليل عدم معرفة الجن بموت سليمان، ولم يعلموا إلا عندما أكلت دابة الأرض عصاه.

وزاد أنه من يدعي أن الجن تسخر له فهو كاذب، ومن يقول إن البيوت مسكونة بالجن، فهذه تعتبر أخبار تحتمل الصدق والكذب وهذا لا يمس إيمانك،فالروايات عن الجن منشأها المبالغة والوهم والخيال و علينا أن لا نصدقها، فكفار الجن الذين هم الشياطين لا يملكون إلا الوسواس.

جاء ذلك في إحدى حلقات برنامجه الشيخ الطنطاوي “ على مائدة الإفطار ” والذي كان يأتي بعد صلاة المغرب في شهر رمضان.