انطلقت فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنظمه اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس) بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، تحت عنوان ((ظاهرة المخدرات وسبل الوقاية منها))، الذي استضافته الكلية التقنية، في الجوف هذا اليوم الثلاثاء، الموافق 21/07/1438ه، والذي قدمه كل من المدرب الأستاذ: حمدان الوردي، والمدرب الدكتور: سلطان النوري، حيث تضمن اللقاء محاور عديدة حيث خصص اليوم الأول لتعريف الحضور بالمشكلة تحت عناوين مثل مفاهيم ومصطلحات إجرائية، الفرق بين التعاطي والإدمان، الجهود في حماية الطلاب من أضرار المخدرات، آثار واعراض وعلامات التعاطي، وفي اليوم الثاني يتم التطرق للعوامل المؤدية إلى التعاطي لدى الطلاب، خطوات وأساليب تصميم برامج الوقاية من المخدرات، تحديات الإرشاد مع المتعاطي. أما اليوم الثالث فسيخصص لطرق التعامل مع حالات الإدمان ومعالجة مشاكل التعاطي لدى الطلاب.

وبيّن ملازم أول/ حمدان سلطان البقمي مدير الإدراة العامة للشؤون الوقائية بمكافحة المخدرات بمنطقة الجوف، أن هذا اللقاء يأتي ضمن المشروع الوطني للوقاية من المخدرات ((نبراس)) الذي يحتوي على جوانب تدريبية وأخرى تثقيفية سوف تغطي كافة منطقة الجوف وتستمر حتى نهاية شهر شعبان لهذا العام كمرحلة أولى وتستهدف كافة شرائح المجتمع وفي بيئات العمل.

وأكد العميد علي بن محمد آل بهال مدير إدارة مكافحة المخدرات بالجوف أن هذا المشروع الوطني ((نبراس)) جاء ليؤكد ويتوج الجهود الوطنية لمكافحة المخدرات في مملكتنا الغالية، ويقودنا إلى بيئة خالية من المخدرات من خلال نشر الوعي بأسس الوقاية من هذه الآفة المدمرة، بوسائل تدريبية وتثقيفية يقدمها متخصصون معتمدون من اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وبمشاركة أكاديمية خبراء الإدارة.

كم يهدف البرنامج إلى اكساب المشاركين المهارات الحياتية المناسبة للوقاية من آفة المخدرات ونشر ثقافة الوقاية، وتعزيز القيم الإيجابية، والتشجيع عليها والعمل على زيادة الوعي المجتمعي لتجنيب شبابنا اللجوء للمخدرات استجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة بضرورة التوجيه والتثقيف لحماية شباب هذا الوطن والحفاظ على مقدراته، وذلك من خلال تكاتف وتعاضد جميع المؤسسات والأفراد والجهات لنقف صفاً واحداً في وجه تلك الآفة ودحض كل من تسول له نفسه محاربة البلاد من خلال هذا السلاح الخبيث الذي لم يسلم منه شباب أي أمة. وقدم البقمي شكره وتقديره إلى سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الذي يحظى المشروع بمتابعته الشخصية واهتمامه الدائم.

كما شكر اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة في الأستاذ عبدالاله الشريف أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام المكافحة للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة مشروع نبراس وفريق العمل وإلى منسوبي مكافحة المخدرات بمنطقة الجوف ، وإلى كافة العاملين في مكافحة المخدرات بمنطقة الجوف، على دعمهم وتعاونهم وتذليلهم كافة الصعوبات.

هذا ويستمر البرنامج سيستمر في جميع محافظات منطقة الجوف تدريبًا وتثقيفاً ليصل إلى أكبر عدد ممكن، محققاً أهدافه التي بني عليها.