عقدت الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام مساء أمس مؤتمر صحفي تمهيدا لانعقاد الملتقى العلمي الثاني للفصام وذلك بحضور صاحب السمو الأميرة سميرة الفيصل رئيسة الجمعية السعودية لمرضى الفصام وشهد المؤتمر الذي عقد في قاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتلنتل حضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية وعدد من الأعضاء المنتسبين للجمعية ومجموعة إعلاميون مبادرون.

وافتتحت سمو الأميرة سميرة المؤتمر بكلمة عبرت فيها عن شكرها وتقديرها للحضور على دعمهم ومساندتهم لمرضى الفصام وإشارات الى أن الإعلام شريك رئيسي في دعم الجمعية وايصال صوتها ورسالتها الى الجهات المعنية وكذالك تحفيز رجال الأعمال لإنشاء مراكز اجتماعية تهتم وتحتضن مرضى الفصام .

وأوضحت سمو الأميرة ان عدد المسجلين في الجمعية من مرضى الفصام أكثر من 450 حاله مابين ذكور وإناث حيث تقدم لهم الجمعية العديد من الخدمات مثل تسديد إقساط إيجارات المنازل ومساعدتهم في البحث عن وظائف للمرضى في حلة تحسن حالتهم ودمجهم في المجتمع ’ كما تقدم الجمعية تدريب اسر المرضى في التعامل مع المريض .

من جانب اخر اكد رئيس مجلس ادارة الجمعية واستشاري الطب النفسي بالمستشفى العسكري الدكتور ابراهيم الخضير أن حالات الإصابة بمرض الفصام في ازدياد حيث بلغت في الرياض أكثر من 60 إلف حاله لافتا الى ان هناك عوامل عديدة للإصابة بمرض الفصام ومن اهما العامل الوراثي .

وشدد الخضير على ضرورة الذهاب للعيادات النفسيه عند ملاحظة اي عرض من أعراض الفصام والتركيز على مراجعة العيادات النفسية مؤكدا أن نسبة الشفاء التام تصل الى 25% مشيرا إلى إن هذا المرض يحتاج الى فترة طويلة من الزمن من خلال الخطة العلاجية التي يقرها الطبيب .
عقب ذالك استعرض عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة العلمية للملتقى العلمي الثاني الدكتور علي الطلحي أن الملتقى ينطلق في24 ابريل ويستمر ثلاث ايام في فندق الانتركونتنتال ويستهدف الممارسين الصحيين في مختلف القطاعات الصحية .

وأشار الدكتور الطلحي إلى البرنامج العامي يشتمل على 23 محاضرة و7 ورش عمل سيتم تسليط الضؤ على ابرز المستجدات في مجال علاج مرض الفصام والتدخلات الدوائية النفسية والاجتماعية الداعمة للمريض وأسرته .

وقال الطلحي ان المحاضرين تم اختيارهم من مختلف القطاعات الصحية وهم من الكفاءات المتخصصة في مجال الامراض النفسية ،كما تم اعتماد ساعات تدريب من قبل هيئة التخصصات الصحية

وبمشاركة وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للصحة النفسية ومجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض والدمام ودعى الدكتور الطلحي الممارسين الحضور والاستفادة من هذا البرنامج.