سادت حالة من الفزع بين الأطباء عندما كانوا يجرون عملية لإخراج حصوة من مثانة رجل هندي حيث اكتشفوا ان وزنها البالغ 1.4 كلغ سجّل رقماً قياسياً جديداً.

وكان قد اضطر الجراحون لإخراج حصوة الكالسيوم من مثانة الرجل. ماهيشبها راسيكبهاي باتل، البالغ من العمر 49 عاماً من الهند، كان يعاني من ألم شديد في بطنه عندما دخل إلى المستشفى. فزع الأطباء عندما اكتشفوا حصوة بحجم 11.5 سم في 17 سم في مثانته، التي استغرقت إزالتها ساعة ونصف الساعة.

العملية التي أجريت في مستشفى سري سايناث، عانى خلالها الأطباء وهم يخرجون هذه الكتلة بواسطة أدواتهم، الحصوة البالغ وزنها 1.4 كلغ تفوقت على الرقم القياسي الهندي السابق، الذي كان 1.22 كلغ، التي استُخرجت من بطن مريض مصاب بالسرطان في 2010.

يشار إلى انه بعد معاناته من ألم مفاجئ رهيب، هرع ماهيشبها إلى المستشفى حيث تم فحصه بالأشعة السينية وتناول المضادات الحيوية قبل إجراء العملية، بعد أقل من أسبوع يتعافى ماهيشبها جيداً في المستشفى.

من جهته قال جراح ماهيشبها، الدكتور دهيروبهاي سي باتل : المريض لم يعانِ من ألم مزمن، بدأ الألم في الليل، ولم تكن هناك أي دلائل أنه سيختفي؛ بعد إجراء الفحوصات الطبية اكتشفنا أن لديه حصوة عملاقة في مثانته، والتكون التلقائي للحصوات داخل الجسد أمر شائع ومعتاد في الهند، وفي جميع أرجاء العالم”، مضيفا: “أحد أسباب تشكل هذه الحصوة لدى المريض قد تكون نسبة الكالسيوم المرتفعة في بوله، وعدم التصريف الجيد للبول.

وتابع قائلا: في العام 1997 تعرّض المريض لحادثة أدت لإصابة في مجرى البول، ربما ساعد هذا في تشكل الحصوة. أجرينا عملية للمريض استغرقت ساعة ونصف الساعة، وتمكّنا من إزالة الحصوة بنجاح. حصوات المثانة عادة ما تكون صغيرة يبلغ حجمها من 1-3 سم، لكن هذه الحصوة كانت كبيرة جداً.