الأسلوب الابتكاري لإنشاء مرافق الرعاية الصحية العصرية - صحيفة صدى الالكترونية
  • الجمعة 23

    يونيو

الأسلوب الابتكاري لإنشاء مرافق الرعاية الصحية العصرية

أفضل الأفكار تولد من خلال التعاون، وعندما تلتقي الأفكار المختلفة للعمل نحو هدف واحد، فإن النتائج غالباً ما تكون مذهلة.

بالرغم من المظاهر المتغيرة للأوضاع الاقتصادية والمالية، إلا أن الحاجة تظل قائمة لجودة الرعاية الصحية. أصحاب ومطوري المستشفيات يبذلون قصارى جهدهم لمواكبة هذا المطلب بطريقة بناءة وفعالية، تقودهم نحو أسلوب إنشاء تصميم وبناء: أسلوب جيد من حيث التكلفة، يعمل على توفير الوقت والكفاءة في بناء المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية.

إن أسلوب التصميم والبناء هو نظام للإنشاء، من خلاله يعمل كيان واحد على تزويد أصحاب العمل بنطقة اتصال واحدة لمراحل المشروع فيما يتعلق بالتصميم والإنشاء معاً. هذا الكيان، أو الشركة تتحمل المسئولية الكاملة عن كافة جوانب التصميم والبناء – ابتداء من التقدير والتقييم والإجراءات السابقة للإنشاء إلى المعمار والأعمال الهندسية والمقاولة من الباطن، وتدير كافة العقود مع المقاولين من الباطن وموردي الأجهزة والمواد.

أسلوب التصميم والبناء يجمع بين جميع العناصر والمهارات المطلوبة للمشروع معاً، مما يخفض من مخاطر التكاليف والتأخيرات غير المتوقعة ويساعد على إيجاد تصميم دقيق وميزانية محددة وجدول زمني مبسط.

وطبقاً للتقارير في هذا المجال، فإن أسلوب التصميم والبناء أكثر سرعة بنسبة 33%، وأكثر كفاءة فيما يتعلق بالتكلفة بنسبة 6%، وأكثر توفيراً للوقت بنسبة 8%. وإنه يعمل بشكل أساسي على توفير:
• تنفيذ سريع
• انسياب جيد للعمليات
• قيمة أفضل
• حلول أفضل
• تكلفة افضل

فالمراحل التي يتضمنها أسلوب التصميم والبناء كثيراً ما تكون متداخلة، نظراً لأنه يتعين على أفراد الفريق أن يتعاونوا طوال فترة العملية لتحقيق تنفيذ سريع. ويمكن للقائمين على تنفيذ أسلوب التصميم والناء أن يعملوا على مساعدة أصحاب المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية على تحقيق الوضع الأمثل لخططهم في التصميم والبناء من خلال العمل بعناية في كل مرحلة وتحقيق نتائج نهائية بقدر أكبر مما يمكن تحقيقه في أي أسلوب آخر.

1. اختيار المنفذين لأسلوب التصميم والبناء
بدلاً من اختيار معماريين ومهندسين، يمكنك أن تبدأ عملية التصميم والبناء باختيار منفذ تصميم وبناء: كيان يقوم بمهام التصميم والإنشاء معاً لمرفقك.
يوصى بأن يتم استخدام عملية اختيار على أساس المؤهل، بدلاً من عملية اختيار أقل العروض، نظراً لأن الحد من تقديرات الميزانية وتقديرات الأسعار قبل البدء في المشروع يمكن أن يؤدي إلى قيمة أدنى في التنفيذ.

2. ما قبل التصميم والأعمال الهندسية القيمة للبناء في التصميم
هذه المرحلة الأساسية تشمل تحديد ودراسة نشاطك وأهدافك وأوضاعك المالية، مما يعد مسار الإنجاز الجيد للمشروع.
فريق مشروع التصميم والبناء سيشاركك في استخدام هذه المعلومات لتحقيق أهدافك ضمن القيود المتعلقة بالوقت والميزانية لديك.

3. التصميم المعماري
القائمين على تنفيذ أعمال التصميم والبناء يعملون بشكل مباشر على تعيين معماريين أو إجراء عقود مقاولة من الباطن مع شركاء تصميم معماري موثوقين. في أسلوب التصميم والبناء يعمل المعماريون والمهندسون والموردون والمهنيون الآخرون معاً لإيجاد تصميم يعمل بكفاءة على استيفاء كافة المتطلبات.

4. الإنشاء
في أسلوب التصميم والبناء، تعمل مراحل الإنشاء والتصميم جنباً لجنب مما يعني أن مشروعك سيتم إنجازه بصورة أسرع.
فريق مشروع التصميم والبناء كثيراً ما يعمل على تجهيز موقع عملك مع أثناء سير العمل في التصميم، ويبدأ الإنشاء أثناء مرحلة التصميم، ذلك أن تنفيذ البناء في الوقت المحدد يكون في وضعه الأمثل لكافة احتياجاتك.

5. ما بعد الإنشاء
بعد إنجاز الأعمال الإنشائية في مرفقك سيقوم الكيان المنفذ لأعمال التصميم والبناء بإجراء جولات، وتسجيلات فيديو للتوجيهات وتدريب عملي والوثائق الأساسية لاصحاب العمل والمديرين وفرق العمل.

أسلوب تصميم وإنشاء مرافق الرعاية الصحية تطور عبر السنوات مع التطورات التكنولوجية والاختراقات الطبية والبيئات التنظيمية. ذلك أن مقدمي الرعاية الصحية اليوم ينتقلون من النمط القائم على الحجم إلى نمط يعتمد بقدر أكبر على القيمة، مما يتطلب أن يعمل أسلوب تصميم وإنشاء مرافق الرعاية الصحية على دعم إدارة صحة الشعب ونتائج المرضى.

مرافق الرعاية الصحية لم تعد تهدف إلى تحقيق الحد الأقصى من المساحة. ذلك أن المراكز الصحيحة صغيرة ومتوسطة الحجم أخذ تحتل وضعاً استراتيجياً ويتم إنشاؤها لمساعدة المرضى على الانتقال إلى أنماط حياتية أكثر صحة والبقاء خارج المستشفيات.

مع الإقبال المتزايد لأسلوب التصميم والبناء الإبتكاري، العديد من شركات الإنشاءات المتخصصة بدأت تظهر متخصصة في استخدام أسلوب التصميم والبناء في مجالات محددة. من أمثلة ذلك الشركة السعودية الحائزة على الجائزة الدولية، IHCC التي تتخصص في مجال الرعاية الصحية والتعليم منذ 25 سنة، ولديها خبرة في تنفيذ مشاريع إنشائية محلية وعالمية على نطاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أسلوب التصميم والبناء للإنشاءات يقدم مزايا لا مثيل لها فيما يتعلق بالتكلفة والزمن والنتائج، خاصة عند مقارنته بالأساليب الإنشائية التقليدية. ونظراً لأن الاقتصاد المتغير قاد الناس إلى اتخاذ قرارات أكثر ذكاء واعتماداً على القيمة، فهناك أعداد متزايدة في مجال الرعاية الصحية أصبحت تتجه إلى أسلوب التصميم والبناء كخيار أول لأسلوب تنفيذ الإنشاءات.