أوقفت الشرطة الباكستانية ، اليوم ، 12 شخصاً من المشتبه بهم بقتل طالب باكستاني معروف بأفكاره الليبرالية في جامعة بشمال غرب باكستان .

ومن جانبه قال النائب العام الباكستاني رفيع الله خان ، أنه تمت إحالة ثمانية طلاب على محكمة مكافحة الإرهاب بمردان بتهمة القتل والتعدي على سلطة الدولة، مٌضيفاً ، أنه تم توقيف أربعة طلاب آخرين السبت.

وكان قد تداول نشطاء ومستخدمي مواقع التواصل الأجتماعي مقطع فيديو صادم ، حيث أقدمت مجموعة من الطلبة الباكستانيين على قتل الطالب “ مشعل خان ” ، حيث احتشدوا حوله بمقر جامعة عبد الوالي خان في مدينة ماردان ، وعزموا على قتله دهسا بالأقدام بسبب مواقفه التجديفية والليبرالية – حسب قولهم – .

وأظهر الفيديو قيام بعض الطلاب بضرب الطالب الباكستانيّ بعصيّ خشبية على جسده وإطلاق الرصاص عليه .

ومن جانبها انتقلت قوة من الشرطة الباكستانية وقامت بحصار الجامعة ، وصرح مصدر أمني ، إن الطلبة اتهموا مشعل، الطالب القتيل الذي كان يدرس الإعلام، بإدارة صفحات على فيسبوك تنشر “محتوى تجديفياً وأفكاراً ليبرالية”. واعتقلت الشرطة 15 طالباً ومعلماً بالجامعة بسبب الحادث، فيما تم إغلاق الحرم الجامعي بعد الهجوم، بينما تبحث الشرطة عن المزيد من المهاجمين.

يٌذكر أنه كانت لــِ ” خان ” مجموعة الآراء ينشرها على “ فيسبوك ” عبر فيها عن دعمه لحقوق المرأة ورفضه معاملة السود والمثليين معاملة سيئة ما اعتبره البعض خروجا على الدين يستوجب القتل.