هاجم عبد الحميد العمرى عضو جمعية الاقتصاد السعودية والكاتب الاقتصادي عبر برنامج ” يا هلا ” برامج توطين سوق العمل، واصفاً هذة البرامج بأنها فاشلة بامتياز، ولا تنتج إلا سَعوَدَة وهمية .
كشف العمرى عن أرقام بخصوص معدلات البطالة مع بداية برامج نطاقات في 2011 إلى نهاية 2016 كانت نسبة غير السعوديين الذين يستحوذون على وظائف تنفيذية قيادية في القطاع الخاص لا تتجاوز 9 ‎%‎؛ بينما وصلت اليوم الي النصف و لدينا الآن ما يقارب مليون مواطن عاطل عن العمل في مقابل 10 ملايين أجنبي وجدوا فرص عمل .

وأضاف : مع بداية برامج نطاقات في 2011 إلى نهاية 2016 كانت نسبة غير السعوديين الذين يستحوذون على وظائف تنفيذية قيادية في القطاع الخاص لا تتجاوز 9 ‎ %‎؛ بينما وصلت اليوم الي النصف .
وأشار : لدينا زيادة بأكثر من 38‎% ‎ في العمالة غير السعودية، وزيادة في عدد العاطلين عن العمل بـ 128‎% ‎، ولدينا نقصٌ في توظيف السعوديين في وظائف إنتاجية.
وعن الفصل فى العمل فقد تم فصل العام الماضي 57 ألف شاب، وفي الربع الأول من العام الجاري قد يصل عدد المفصولين إلي نصف .
وحذرمن العطالة النسائية فهى أعلى معدل بطالة في العالم وهو بين العاطلات السعوديات ، وعدد العاطلات من حملة الشهادات الجامعية يشكلن ضعف عدد الشباب السعوديين العاطلين، ولدينا في مخرجات التعليم من كل 3 خريجين من الجامعات فتاتان.