قال رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر، إن الاستراتيجية طويلة المدى التي تنتهجها الشركة بمواصلة الاستثمار في مشاريع النفط والغاز الأساسية وأعمال التكرير والمعالجة والتسويق، وقطاع الكيميائيات، أمرٌ ضروري لتلبية الطلب المستقبلي على الطاقة مع استعادة السوق لتوازنها.
وأكد الناصر، خلال كلمته التي ألقاها خلال قمة الطاقة العالمية لعام 2017، والتي عقدت في كلية الشؤون الدولية والعامة في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، أهمية استمرار تدفق الاستثمارات في صناعة النفط والغاز وضرورة اتخاذ نظرة بعيدة المدى لسوق الطاقة.
وأضاف الناصر، أنه في الوقت الذي تشير فيه معطيات السوق إلى وجود فائض من النفط على المدى القريب، نجد الإمدادات المتاحة خلال السنوات المقبلة لن تكون قادرة على مواكبة الطلب المستقبلي، كما أن ما نشهده الآن من عودة للاستثمارات لن يكون كافيًا.
وتابع رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين: ” أنه ليس من الحكمة افتراض أن المسؤولية تقع على عاتق منتجي النفط الرئيسين وحدهم في ضخ الاستثمارات المطلوبة لملء الفراغ الحاصل، خاصة وأن العديد من المشاريع طويلة الأمد لا تزال معلقة بالرغم من تعافي الأسعار مؤخرًا “.
وأضاف إن أثر النقص الوشيك في الإمدادات سيكون له تأثير ملموس خلال فترة لا يمكن تقديرها حاليًا: “من وجهة نظري، سيكون السوق أرضية صلبة في المستقبل بالرغم من استمرار تقلب الأسعار الذي سيستمر حتى تتعافى السوق من تلقاء نفسها وتتخذ مسارًا مستقرًا.”