كشفت صانعة السيارات اليابانية تويوتا في معرض سيارات نيويورك 2017 عن مفهوم مثير للاهتمام يُدعى FT-4X, والذي كان يُشاع أنّه سيكون تمهيدٌ لعودة FJ كروزر التي تم إيقاف إنتاجها منذ وقت قريب.

ولكن يبدو أنّ ذلك خاطيء جزئيًّا, حيث أنّ المركبة لن تصل لخطوط الإنتاج في الوقت القريب, وقد تم إنشاؤها ببساطة لأجل “اسكتشاف الأفكار الجديدة” ولجذب اهتمام شباب الأجيال الجديدة لسيارات الطرق الوعرة تحديدًا للإف جيه كروزر المستقبلية.

ومفهوم FT-4X يستند على منصة TNGA وهي نفسها المستخدمة في الكامري 2018 والكروس أوفر CH-R وهي مقاربة لها في الحجم حقيقة, أما بالنسبة للطاقة فهي مستمدة من نظام ذو مكونات هجينة بمحرك 4 سلندر متصل بموتور كهربي والجير متردد باستمرار ونظام الدفع رباعي.

ويتميز مفهوم FT-4X بشكل كلاسيكي صندوقي “ساحر بكل زواياه” كما تصفه تويوتا ويستمد تفاصيل تصميمه من الإف جيه كروزر كشبكة المبرد والمصابيح الأمامية – وهنالك عديد من الأشياء المثيرة به والمتنوعة بين الهاتشباك التي يمكن فتحها عموديًّا أو عن طريق انقسامها لنصفين كبابَين, كما أنّ النافذة الجانبية الخلفية والتي هي على شكل “صورة” يُمكن استبدالها بلوح زجاج مُلوّن وكذا هنالك شاشة GoPro تقبع بالمرآة الجانبية المتواجدة بجانب مقعد السائق.

أما بالنسبة للمقصورة فهي تتضمن راديو قابل للإزالة ووسادة للنوم ومساند لراحة الرأس بالمقاعد الأمامية.

الآن يبدو أنّه لن يكون بيدنا سوى انتظار لبضعة سنوات حتى تعود الإف جيه كروزر بحُلّتها الجديدة الى الاسواق.