شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض خلال رعايته مساء اليوم مؤتمر إطعام الدولي الأول , بحضور معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي , توقيع مذكرة تعاون للحد من الهدر والفاقد في الأطعمة بين وزارة البيئة وجمعية إطعام وذلك بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالرياض .

ووقع المذكرة نيابة عن وزير البيئة والمياه والزراعة، معالي محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس , ونائب الأمين العام لجمعية الخيرية للطعام (إطعام) الدكتور فهد السلطان .

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين لوضع الخطط والأهداف وإعداد الدراسات والأبحاث لتحقيق حفظ النعمة التي من شأنها أن تحد الفاقد وهدر الطعام بما يخدم المصلحة العامة.

وبين الوزير الفضلي في تصريح صحفي عقب الحفل أن الوزارة حريصة على التكامل مع الشركاء في القطاعات المختصة للحد من الفاقد والهدر في الأطعمة والحفاظ على البيئة وإدراكاً من الوزارة لأهمية التعاون وتعظيم الاستفادة من الخبرات والقدرات سعت جاهدة في توقيع هذه المذكرة التي ستنعكس بشكل إيجابي على مبادرة الوزارة في برنامج التحول الوطني المتضمنة إنشاء برنامج وطني للحد من الفاقد والهدر من الغذاء قائم على المعايير والتجارب العالمية والممارسات الجيدة التي تشرف عليها المؤسسة العامة للحبوب.

وأوضح معاليه أن المذكرة تشمل على عدة نقاط منها توفير الإحصاءات حول نسب فائض الغذاء في المزارع والتوعية المجتمعية للتقليل من الفاقد والهدر في الغذاء، كما شملت المذكرة تقديم اقتراحات وآليات مناسبة للحد من الفاقد والهدر في الغذاء، وتقديم الأنشطة والبرامج وورش العمل التوعوية، وتقديم الدراسات والتقارير الخاصة للوزارة بكيفية الحد من الهدر في الفنادق والمطاعم والمقاهي.