وجه الرئيس الأمريكى ، دونالد ترامب ، اليوم السبت ، رسالة إلى رئيسى مجلسى النواب، والشيوخ ، لإطلاعهم على الوضع وتحذيرهم من أن اتخاذ إجراءات إضافية هو أمر ممكن ، وذلك بعد انتقادات العديد من المشرّعين الأمريكيين له بسبب عدم استشارته الكونجرس قبل شن ضربة فى سوريا .
وكتب الرئيس الأمريكى ، فى رسالته ، إلى رئيس مجلس النواب ، ومجلس الشيوخ ، ” لقد عملت من أجل المصالح الحيوية للأمن القومى والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، بموجب سلطتى الدستورية ، من أجل إجراء عمليات دولية بصفتى قائدا عاما ” .
وأضاف “الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إضافية إذا لزم الأمر وبالطريقة المناسبة ، من أجل مواصلة الدفاع عن المصالح الوطنية الهامة ” .
وفى هذه الرسالة ، أوضح الرئيس الأمريكى ، أنه أمر بشن ضربة، مساء الخميس ، ضد قاعدة الشعيرات الجوية .
وتابع ترامب، أن ” الاستخبارات الأمريكية أشارت إلى أن القوات العسكرية السورية العاملة فى تلك القاعدة مسئولة عن الهجوم الكيميائى ضد مدنيين سوريين بمحافظة إدلب، فى الرابع من أبريل ” .
وأردف ” لقد أمرتُ بهذا العمل بهدف خفض قدرة الجيش السورى على تنفيذ هجمات أخرى بأسلحة كيميائية ، وردع النظام السورى عن استخدام أسلحة كيميائية أو تطويرها “، مشددا على أنه تصرّف من أجل “تحسين الاستقرار فى المنطقة ” ومنع الوضع الإنسانى من التدهور أكثر .