أكد أنور قرقاش وزير الدولة لشئون الخارجية لدولة الإمارات ، على أن العمل العربي الجماعي ورفض مبدأ تدخل دول الإقليم في الشأن العربي هو بداية الطريق الطويل لإستنهاض الدور العربي الفاعل في الأزمة السورية .

و قال قرقاش في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بوقع تويتر : جلد الذات والقبوع لا يمثل وصفة إيجابية للحل ، ولا بديل عن العمل العربي الجماعي ورفض مبدأ تدخل دول الإقليم في الشأن العربي بداية الطريق الطويل .

و أضاف في تغريدة أخرى : سمحنا للدول الجارة أن تتدخل في شأننا بطرحها الطائفي و الحزبي، ولا يمكن إستنهاض دورنا في سوريا أو غيرها دون توحيد الصف ووقف حروبنا الداخلية .

و تابع : فعجزنا في هذه اللحظات وفِي هذا المنعطف ضريبة حروبنا وخلافاتنا العربية، الخلاف في المواقف والصراع في البيت العربي ندفع ثمنه باهظا و مكلفا.

و أشار قرقاش الى أن الدور العربي كان ثانويا في جنيف وغائبا في أستانا، و يبقى، و للأسف قليل التأثير عاجز عن التصدي للمأساة الإنسانية والإنهيار الأمني والسياسي .

و اختتم قرشاش سلسلة تغريداته بقوله : عجزنا عن إحتواء و حلّ الأزمة السورية في إطار عربي و ضمن آليات العمل العربي، و شهدنا تصاعد الدور الدولي و الإقليمي بطريقة خطرة و مقلقة .