أعلنت الهيئة الملكية عن مبادرة ” تنمية الصناعات الأساسية والتحويلية ذات القيمة المضافة في الجبيل الصناعية ” ، والتي تهدف إلى زيادة حجم الاستثمارات والإنتاج الصناعي من خلال تعزيز القدرة التنافسية للمدن التابعة للهيئة، واشارت أن تلك المبادرة توفر نحو 8 آلاف وظيفة .

وأضافت الهئية ، أن تلك المبادرة تهدف إلي زيادة في حجم الاستثمارات بمدينة الجبيل الصناعية بنسبة 20% ، ورفع حجم الإنتاج الصناعي بنسبة 13% ، وكذلك زيادة المنتجات الصناعية التحويلية ذات القيمة المضافة بنسبة 17% .

وأشارت الهيئة الملكية، إلي أنه سيتم استكمال تطوير المواقع وإنشاء التجهيزات الأساسية والطرق والخدمات والمرافق لمناطق الصناعات بـ ” الجبيل 2 ″، وستخصص تلك المناطق للصناعات الأساسية ذات القيمة المضافة، والصناعات التحويلية المرتبطة بالبرنامج الصناعي للمدينة والصناعات المساندة لهما .

وتأتي مبادرة توطين صناعة المطاط في مدينة ينبع الصناعية، إلى جذب صناعات تكاملية متنوعة تمتاز بقيمتها المضافة العالية ، وستعمل الهيئة الملكية على تحقيق هذه المبادرة من خلال رفع معدلات استثمار المواد الخام المنتجة محلياً والمرتبطة بصناعة المطاط لسد الاحتياج المحلي ، وسيجري ذلك عبر تشييد البنى التحتية والمرافق الخاصة بهذه الصناعة وتوفير التمويل واستثمار الميزة التنافسية المتمثلة في توفر المواد الخام وارتفاع حجم الطلب المحلي .

وقالت إنه سيتم أيضًا تشييد مصنع لمزج المطاط على مساحة هكتارين بقيمة 60 مليون ريال، إضافة إلى 38 مصنعا جاهزا على مساحة 10.6 هكتار وبتكلفة 100 مليون ريال .

ومن المتوقع أن تساهم مبادرة توطين صناعة المطاط في توفير 1400 فرصة عمل حتى 2020م، وإنتاج سبعة ملايين إطار سيارة سنوياً ، وستمكن الصناعات المطاطية من توطين صناعات تحويلية تتكامل مع مصنع مزج المطاط الذي سيشيد في مدينة ينبع الصناعية ، وسينتج عن هذا التكامل العديد من المنتجات ، منها على سبيل المثال سيور النقل وعوازل الأنابيب .