تعد كأس خادم الحرمين الشريفين من أهم البطولات في السعودية، وأغلاها من القيمة التقديرية والمالية، حيث تأتي بعدها دوري جميل للمحترفين، وتخولان البطولتين الفرق الفائزة بها للمشاركات الخارجية مباشرة، ويتفوقان على بطولة كأس ولي العهد من ناحية الأهمية.

وبدأت كأس الملك، كما هو متعارف على تسميتها، عام 1957، واستمرت إلى عام 1990، حيث توقفت بسبب تغيير اسم الدوري الممتاز آنذاك إلى دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.

وعادت البطولة بحلة جديدة عام 2008، عقب تسمية الدوري بـ ” الدوري الممتاز ” ، وتغيير نظامه إلى النقاط بعد أن كان بنظام المربع الذهبي.

واقتصرت مشاركة الفرق في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال على الفريق الفائز ببطولة الدوري الممتاز، والفريق الفائز ببطولة كأس ولي العهد، والفريق الفائز ببطولة كأس الأمير فيصل بن فهد، ثم الفرق من الثاني إلى الثامن في سلم ترتيب الدوري الممتاز، في حال وجود بطل من ضمنها يضم التالي في الترتيب حتى اكتمال 8 فرق مشاركة في البطولة.

وتقام كأس الملك على كافة أندية السعودية (153 ناديا) عن طريق التصفيات للدرجات الدنيا، ومن ثم الصعود لمواجهة أندية الدرجة الأولى، ثم الدرجة الممتازة.

ويعد النادي الأهلي أكثر الفرق تتويجا بالبطولة برصيد 13 بطولة، ثم الاتحاد برصيد 8 ألقاب، والهلال بـ7 ألقاب، فالنصر بـ6 ألقاب، ثم الشباب بـ3 ألقاب، والاتفاق بلقبين، والوحدة بلقبين.

ويعد الفريق الأهلاوي هو حامل لقب نسخة عام 2016، عندما حقق الانتصار أمام النصر بهدفين لهدف.