قال مدير العلاقات العامة في احدى عيادات زراعة الشعر في إسطنبول، فراس ملاموسي في تصريحات إعلامية ، أن وزارة الصحة أصدرت بعض الاحصائيات التي جاء بها ، أن عدد السعوديين الذين خضعوا لزراعة الشعر في تركيا خلال عام 2016، بلغ 30 ألف سعودي بنسبة تجاوزت الـ60%، ويرجع ذلك إلى انخفاض الأسعار، فبينما يراوح سعر الجراحة في المملكة من 20 إلى 90 ألف ريال، لا يتجاوز في تركيا الـ10 آلاف ريال.
مؤكدا ، أن عيادة واحدة في إسطنبول أجرت في فبراير الماضي 600 جراحة، متوقعا ازدياد الحالات في الأشهر المقبلة بنسبة 15 % ، مبينا أن الرجال يتفوقون على النساء في زراعة الشعر بنسبة 95 %.
وأوضح ملاموسي أن مدة الجراحة تراوح بين 6 إلى 10 ساعات، وتتم بالتخدير الموضعي، وفي أول 3 أيام من الجراحة تكون هنالك انتفاخات بسيطة، وصداع في اليوم الأول.
وكشف أن بعض العيادات تنقصهم الخبرة، ويجب على المرضى التبين بوضوح، مَن الذي سيقوم بزراعة الشعر؛ هل مساعد التمريض، أم موظف الصحة، أم متدرب، أم الشخص الذي لم يتلق أي تعليم صحي، ويدّعى أنه خبير زراعة الشعر في تركيا، مؤكدا أهمية أن يجري الجراحة الطبيب المتخصص، وأن يجريها بنفسه ويشرف عليها من بدايتها حتى نهايتها.
من جهته قال المختص بزراعة الشعر في العيادات العالمية في الرياض، الدكتور بسام جباعي أن عدد الجراحات التي أجريناها في العيادة لمواطنين في المملكة خلال العام الماضي، بلغ 400 حالة ، وعزا إقبال السعوديين على الخضوع لجراحات زراعة الشعر إلى قلة عدد المراكز في الرياض، والتي لا تتجاوز 5 عيادات، بينما في تركيا يصل إلى 300 مركز.
وقال مواطن خضع لزراعة الشعر في تركيا تجربته، قائلا إن الفرق بين زراعة الشعر في تركيا والمملكة شاسع من الناحية المادية، إذ تراوح التكلفة في تركيا بين 6 و10 آلاف ريال سعودي، شاملة الزراعة والعلاج والأدوية، وكذلك تشمل الاستقبال من المطار والسكن، والتوصيل من الفندق إلى العيادة، أما في العيادات المحلية فالتكلفة عالية جدا، وتراوح بين 20 و30 ألف ريال، وأحيانا تصل إلى 90 ألف ريال دون أي مميزات تذكر.