ضبطت الجهات الأمنية عدداً من المطلوبين أمنياً، وقتلت عدد آخر في عمليات أمنية مباغتة لأوكار الإرهابيين و المطلوبين،خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2017.
في السطور التالية نلقي الضوء على عمليات وزارة الداخلية و تفاصيلها :

شهر يناير ..

أعلنت وزارة الداخلية في 1 يناير القبض على ثلاثة من المشاركين في اختطاف القاضي بدائرة الأوقاف والمواريث محمد الجيراني، وهم (عبدالله درويش، ومازن القبعة، ومصطفى سهوان)، وملاحقة المطلوبين (محمد حسين علي العمار، وميثم علي محمد القديحي، وعلي بلال سعود الحمد).

ونفذت قوات الأمن عملية أمنية 7يناير في حي الياسمين بالرياض، أسفرت عن مقتل المطلوبَين (طايع بن سالم بن يسلم الصيعري، وطلال بن سمران الصاعدي)، بعد مبادرتهما بإطلاق النار على رجال الأمن في محاولة للهروب من الموقع.

وأطاحت قوات الأمن 17 يناير بالمطلوب الأمني حسين محمد علي الفرج، لتورطه في عدد من الجرائم الإرهابية بالقطيف، منها إطلاق النار على الأبرياء والمرافق العامة التي يرتادها الناس دون اكتراث بسلامتهم، ومشاركته لمطلوبين أمنياً في مثل تلك الجرائم.

و داهمت الجهات الأمنية بوزارة الداخلية 21 يناير وكرين إرهابيين، أحدهما في حي الحرازات والآخر في حي النسيم بجدة، حيث أسفرت مداهمة الوكر الأول عن تفجير المطلوبين نفسيهما بأحزمة ناسفة وتطايرت أشلاؤهما بالموقع، وفي الوكر الثاني أُلقي القبض على المطلوب حسام بن صالح الجهني، وقُبض بمعيته على امرأة تدعى فاطمة رمضان بالوشي (باكستانية الجنسية) يدعي أنها زوجته، وضُبط بحوزته سلاح رشاش وحقيبة مشركة وأجهزة هاتف جوال.

فبراير ..

أعلنت وزارة الداخلية 16 فبراير الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية في مكة والمدينة والرياض والقصيم، والقبض على 15 سعودياً ويمنيين وسوداني، نشط عناصرها بأدوار متنوعة كتوفير مأوى للمطلوبين أمنياً واختيار ورصد الأهداف وتمريرها لتنظيم داعش في الخارج، حيث أسفرت العملية عن ضبط عدد من الأسلحة الآلية وأسلحة بيضاء خطرة، بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة تجاوزت مليوني ريال سعودي.

مارس ..

أسفرت مداهمة شقة مفروشة 8 مارس في حي الريان بالرياض عن القبض على مؤيد لداعش، ومقتل آخر ، خلال تبادل لإطلاق النار مع رجال الأمن.

و قُتل المطلوب الأمني لوزارة الداخلية “مصطفى المداد”10 مارس، المتورط بارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية ضد مواطنين ورجال أمن وممتلكات عامة وخاصة، بينما تعرض رجل أمن لإصابة بسيطة، في عملية لقوات الأمن بمحافظة القطيف.

و أعلنت وزارة الداخلية 12 مارس عن مقتل المطلوب “وليد طلال العريض”، بعد تبادله إطلاق النار مع رجال الأمن في حي المسورة ببلدة العوامية بمحافظة القطيف.

و استُشهد الجندي أول فهد قاعد الرويلي 15 مارس بعد قيام عناصر إرهابية بإطلاق النار على مركبته في محافظة القطيف، حيث توصلت قوات الأمن إلى المركبة المستخدمة في العملية، وعُثر بداخلها على قنابل مولوتوف، وتبينت صلتها بحادثة مقتل المطلوب مصطفى المداد.

و داهمت قوات الأمن 28 مارس مزرعة بمنطقة الرامس شمال بلدة العوامية بمحافظة القطيف، تستخدمها العناصر الإرهابية في الإعداد والتخطيط لعملياتها، وأسفر تبادل إطلاق النار مع العناصر الإرهابية عن مقتل المطلوبين (محمد النمر ومقداد النمر)، والقبض على (عبدالرحمن العبدالعال، ومحمد العبدالعال، وجعفر الفرج، ووصفي القروص)، وضبط أسلحة متنوعة ومواد تُستخدم في تصنيع المواد المتفجرة.