تتحدث الكتب الخاصة بالعلاقة الزوجية كثيراً عن الاحترام المتبادل وأهميّته في العلاقة الزوجية. ولكن نادراً ما قدّمت هذه الكتب تعريفاً واضحاً وصحيحاً لكلمة “احترام”. ولكن ماذا يمكن أن يعني الاحترام في ظلّ علاقة رومانسية؟ وماذا يمكنك أن تفعلي لتضعي أسساً للاحترام في حياتك الزوجيّة، خاصة إن كان يفتقر إليه؟

أظهري الاحترام لزوجك
غالباً ما تركز المرأة على الاحترام الذي يجب أن تحصل عليه من الشريك. ولكن الاحترام هو أمر متبادل أيضاً، ولا ضير بأن تبدئي أنتِ به.

اختاري كلماتك بعناية
تخرج الكلمات عادة من الناس بطريقة سريعة ومتهوّرة، ومن الصعب أن نعيدها من حيث خرجت. لهذا السبب، وقبل إطلاق حرب كلاميّة في وجه الشريك، يجب أن تفكري بعواقب كلماتك. هل تريدين فعلاً أن تعاقبي زوجك، أم تريدين منه أن يلتفت إلى حاجاتك. إن كان هدفك هو الأخير، يجب أن تحافظي على أسلوب دبلوماسي في الحديث.

اعترفي بمساعدته
الجميع يمرّون بوقت يشعرون فيه بالخيبة من الشريك، ولكن في المقابل، سيؤدي إلى بعض الأمور الإيجابية في العلاقة. أثني على هذه الميزات الإيجابية حتى خلال الأوقات الصعبة.

احترمي الحدود
تفهّمي واحترمي حدود زوجك الشخصية في ما يتعلق بتنظيم وقته ونشاطكما الجسدي.

كوني مستعدة للتنازل
أن تحصلي على الاحترام هذا لا يعني أنه سيكون لك الأولوية دائماً قبل شريكك. يجب أن تكوني مستعدّة للتنازل، لأن العلاقة الزوجية تحتاج إلى بعض المرونة.

كوني قوية ما يكفي للاعتراف بأخطائك
حين تكونين واثقة بنفسك وباستحقاقك للاحترام، يجب أن لا تشعري بالتهديد. كلّنا نرتكب الأخطاء ويجب أن نعترف بها لتسير العلاقة الزوجية قدماً بعدها.

احمي زوجك
لا تتنازلي عندما يتعلّق الأمر بصحّة شريكك العاطفية أو الجسدية. إن شعرت بصعوبة التحكّم في أعصابك، جدي حلاً سريعاً وفعّالاً.
من ناحية الشريك….

تأكدي من أنك تستحقين الاحترام
الثقة بالنفس واحترامها لا يعنيان أنكِ أفضل من الآخرين. ولكن يجب أن تكوني متأكدة وواثقة بأن مشاعرك وأفكارك ومطالبك تستحق الاحترام. عندما تكونين متأكدة من ذلك، سيقتنع الجميع بهذا الأمر أيضاً.

تصرّفي برقيّ
التواضع يدفع الناس إلى احترامك. حافظي على كرامتك وتصرّفي بشفافية دون أن تؤذي أحداً، عندها، لا بد من أن تحصلي على الاحترام الدائم.

كوني مسؤولة عن كلماتك
حين تكذبين على زوجك أو تنكثين بوعد ما، ستضعفين الثقة القائمة بينكما في العلاقة الزوجية. وتأكدي من أن نقص الثقة يؤدّي إلى تراجع في الاحترام.

أظهري الاحترام
كي تتمتعي باحترام صادق من زوجك، يجب أن تحترميه في المقابل وأن تقتنعي بأنه يستحق هذا الاحترام.