أكد ” ماجد الحقيل ” وزير الإسكان، أن الوزارة أطلقت بداية العام حملة 280 ألف منتج سكني على مستوى 13 منطقة، وسيتصاعد هذا الرقم سنويا، مشيرا إلى أن 70 ألف وحدة سكنية وقطعة أرض بجدة جاهزة للتخصيص والتوزيع، لافتا إلى قرار الوزارة بنقل الإشراف على فرز المسكان لمجالس الملاك.

وأضاف الحقيل، أن أكثر من 13 ألف فيلا جاهزة للتسليم على مستوى الـ13 منطقة، بالإضافة إلى وحدات سكنية تتجاوز الـ110 آلاف وحدة سكنية منتهية البنية التحتية، وبعد الاتفاق مع المطورين والمقاولين للبدء فورا في بنائها ومن ثم سيتم توزيعها مباشرة للمواطنين بعد نحو 3 سنوات تقريبا، وهكذا في جميع المشروعات بإذن الله.

وأشار أن نصيب منطقة مكة المكرمة من الحملة 30 ألف وحدة سكنية، وسيكون فيها 40 ألف قطعة أرض، وسيتم توزيعها للمواطنين، فضلا عن 290 فيلا في محافظة الخرمة، وسيتم افتتاحها قريبا وهي جاهزة للتسليم.

وأوضح الحقيل، ، خلال جولة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة، بالقنفذة، إن مشروعي الإسكان الجنوبي فيه 25 ألف وحدة سكنية سيتم تخصيصها للمواطنين خلال 3 شهور المقبلة، وتخصيها في 15 أبريل المقبل بعد انتهاء التصاميم، مبينا أن الإسكان الشمالي تم الانتهاء من البنية التحتية، وسيتم البدء فورا في البناء بعد أن تم الاتفاق مع المطورين العقاريين للبدء في البناء، معترفا أن المشروعيين تأخرا بسبب مشاكل مع المقاول.

وأبان أن الوزارة تعكف على نقل الإشراف على فرز المساكن لمجالس الملاك، لضمان تنظيم أكثر قانونية، منها صناعة جديدة في المملكة وهي إدارة الأملاك، وستكون تحت حوكمة أكثر شفافية، بحيث يكون للملاك صوت، مشيرا إلى استقبال 55 اتحادا للملاك لأكثر من 6 آلاف وحدة سكنية.