في مناورات جوية مشتركة مع المملكة العربية السعودية هى الاولى من نوعها منذ مشاركة السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ،اعلن السودان اليوم ، عن بدء مناورات ستجرى بين 29مارس و12 ابريل في منطقة مروي بشمال السودان وسيشارك فيها مئات من عناصر القوات الجوية في البلدين،جاء ذلك حسب تصريحات القائم بأعمال رئيس أركان القوات الجوية السودانية اللواء الركن صلاح الدين عبد الخالق لوكالة الأنباء الفرنسية.
واضح أن “التدريب المشترك بين السودان والسعودية يهدف إلى رفع قدرات العمليات لدى القوات الجوية في البلدين وتطوير القدرات التقنية المتصلة بالعمليات وتحسين مدى التعاون”.
واضاف اللواء عبدالخالق أن “مبادرة قيام التدريب جاءت من أخوتنا في السعودية وظللنا نخطط لهذا التدريب لما يقارب العام”، موضحا أن الخرطوم ستشارك بعشرات الطائرات من طرازي ميج 29 وسوخوي.
واردف بالقول إن السعودية ستشارك في المناورات التي تستمر أسبوعين بطائرات أف سي 15 ويوروفايتر (تايفون)، إضافة إلى مروحيات من طراز توماهوك.
ويؤكد مراقبون أن توثيق العلاقة بين الخرطوم والرياض أسهم في تخفيف العزلة الدولية عن السودان، في موازاة سعي المملكة إلى مناطق استثمار في السودان مع تراجع عائداتها من النفط.
وأعلن السودان العام 2015 انضمامه إلى التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن للتصدي للمتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران، وذلك بعدما كان نظام الخرطوم على علاقة وثيقة بطهران.