أكد مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات ورئيس المجلس المروري الاتحادي اللواء المستشار مهندس محمد سيف الزفين،إن الركاب البالغين، الذين يقل طولهم عن 145 سم، ممنوعون من الجلوس في المقعد الأمامي من المركبة.

و أضاف وفقاً لتقارير إماراتية إن انشغال النساء بوضع المكياج يعرضهم للمخالفة، بحسب القرار الوزاري بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري الذي صدر مؤخرا، وسيتم العمل به مطلع يوليو المقبل.

و اوضح الزفين إن المخالفة رقم (49) من جدول المخالفات المعدل، نصت على “عقوبة السماح للطفل من سن العاشرة فما دون أو من يقل طوله عن 145 سم بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، الغرامة 400 درهم .

وأضاف أن منع جلوس من يقل طوله عن 145 سم في المقعد الأمامي، مطبق في كثير من الأنظمة المرورية العالمية، إذ ثبت بالتجربة التي تم إجراؤها، أن حزام الأمان يكون عند موضع الرقبة، لدة هذه الفئة، الأمر الذي يشكل خطرا على سلامتهم أثناء القيادة إذا جلسوا في المقعد الأمامي، ومن ثم يكون جلوسهم في المقاعد الخلفية أكثر أمانا على حياتهم”.

و تابع بالنسبة للمخالفة رقم (32) من جدول المخالفات المعدل التي نصت على “مخالفة الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة بأي صورة كانت، وغرامتها 800 درهم و 4 نقاط مرورية”، أكد الزفين أنها “تطبق على النساء اللاتي ينشغلن بوضع مكياج أثناء القيادة وكذا الانشغال بتدخين الشيشة داخل المركبة واستعمال الهاتف، وغيرها من السلوكيات التي يقوم بها السائق ومن شأنها أن تشغل انتباهه عن الطريق أثناء القيادة، مشيرا إلى أن “تحديد وقوع هذه المخالفة من عدمه هي من سلطة رجل الضبط المروري”.