غادرت بعثة منظمة أطباء بلا حدود محافظة إب، إثر تعرضها لمضايقات من قبل متمردين حوثيين، اقتحموا أمس، مستشفى الثورة بالمحافظة، حيث توجد البعثة.
وفي هذا السياق، استنكر وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، المضايقات التي تمارسها مليشيا الانقلاب الحوثية بحق المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن، التي كان آخرها المضايقات التي تعرضت لها بعثة منظمة أطباء بلا حدود في محافظة إب.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، إن بعثة أطباء بلا حدود والعاملين في مستشفى الثورة بمحافظة إب غادرت أمس المحافظة، نتيجة للمضايقات التي تتعرض لها من قبل المليشيا ودخول المسلحين إلى المستشفى.
ودعا منسق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكفولدريك، لإدانة هذه التصرفات وتحديد موقف واضح جراء هذه الممارسات.
وأكد أن مثل هذه التصرفات تفاقم الأوضاع الإنسانية وتعمل على منع المنظمات الدولية والعربية العاملة في اليمن من ممارسة مهامها الإنسانية، وتعرقل جهود المنظمات التي تقوم بخدمة أبناء الشعب اليمني.
ودعا المنظمات الدولية إلى سرعة تقديم المساعدات الطبية، لمركز غسيل الكلى في محافظة الحديدة، وإعادته إلى العمل، لافتاً إلى أن أوضاع المرضى في محافظة الحديدة لم تعد تحتمل مزيداً من الوقت.
وطالب وزير الإدارة المحلية ، المنظمات الأممية التي تعمل في محافظة الحديدة بتقديم الدعم العاجل للمركز الذي يحاول إنقاذ حياة أكثر 600 مريض بالفشل الكلي ، محملا ميليشيا الانقلاب المسؤولية الكاملة عن تدهور القطاع الصحي في اليمن وتردي الأوضاع الإنسانية في اليمن بسبب الحصار الذي تفرضه المليشيا على محافظة الحديدة والمحافظات الخاضعة لسيطرتها.